Dépôt Institutionnel Numérique de la production Scientifique et Académique de l'Université d'Alger 2

تعليمية النص الأدبي بين المدخل التاريخي و المقاربة النصية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author وعزيب, سميرة
dc.date.accessioned 2020-06-21T09:40:09Z
dc.date.available 2020-06-21T09:40:09Z
dc.date.issued 2015
dc.identifier.uri http://193.194.83.152:8080/xmlui/handle/20.500.12387/330
dc.description.abstract يندرج هذا البحث ضمن البحوث التعليمية، وقد حاول الكشف عن تداعيات اعتماد المدخل التاريخي من جهة تطبيقا لما جاء في منهاج السنة الأولى من التعليم الثانوي ببعده التاريخي واعتماد المقاربة النصيّة من جهة أخرى ببعدها التواصلي، وإذا كانت المقاربة النصية تقتضي تعليم مختلف أنماط النصوص بُغية تمثلها والنسج على منوالها فيما بعد، وإذا كانت كتابة نصوص حجاجية من بين الكفاءات المستهدفة خلال هذه السنة فإننا نتساءل كيف يكون تلقي وإنتاج نصوص حجاجية عبر النماذج الشعرية التي فرضها المدخل التاريخي، علما أن البنية الحجاجية من أصعب البنيات ويتطلب تعلمها نصوصا نثرية بسيطة يسهل على المتعلم تمثل خطاطتها، ومن هنا تنبع فكرة البحث فالنصوص الحجاجية يتم تناولها في إطار النص الأدبي الذي تم انتقاؤه وفق المدخل التاريخي وهذا الأخير فرض نوعا من النصوص وهي النصوص الشعرية، فهل يمكن لهذه المزاوجة بين المدخل التاريخي والمقاربة النصية أن تسهم في تحقيق الكفاءة المستهدفة وتحقيق كفاءة تواصلية لدى متعلم السنة الأولى من التعليم الثانوي. en_US
dc.publisher Algiers 2 University Abou El kacem Saadallahجامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله en_US
dc.subject التعليم الثانوي ــ الجزائر en_US
dc.subject اللغة العربية ــ دراسة وتدريس en_US
dc.subject المقاربة النصية en_US
dc.subject الأدب العربي ــ دراسة وتدريس en_US
dc.title تعليمية النص الأدبي بين المدخل التاريخي و المقاربة النصية en_US
dc.title.alternative السنة الأولى من التعليم الثانوي جذع مشترك آداب أنموذجا en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte