Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author شرارد, عزيزة
dc.contributor.author بوشريخة, حورية(مديرة البحث)
dc.date.accessioned 2022-11-21T11:58:29Z
dc.date.available 2022-11-21T11:58:29Z
dc.date.issued 2021
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/3318
dc.description.abstract إن أهم نموذج يمكن أن تثيره قضية النقلة النسقية للصورة بين الأدب والفن التشكيلي هو ثنائية النصين الأدبي والتشكيلي، بحيث يهدف البحث في هذا المجال إلى معرفة الكيفية التي تتم بها عملية تداخل الأنساق غير اللغوية الممثلة في بحثنا باللوحات التشكيلية للرسامين الآتية أسماؤهم: الفلنديهيجوسيمبرغ والفرنسي أوجين دولاكروا والإسباني بابلو بيكاسو، واللغوية الممثلة في بحثنا بالرواية (رواية غفوة حواء للكاتب الجزائري محمد ديب) والقصة (نساء الجزائر في شقتهنّ للأديبة الجزائرية آسيا جبار)، حيث عمدنا إلى رصد عملية استثمار خامات اللوحة وتحويلها من نظامها غير اللغوي إلى اللغوي بواسطة إخضاعها إلى سلطتي الفونيم والمورفيم (الأدب). كانت أهم نتائج البحث: التأكيد على وجود حوارية تفاعلية بين الأدب (النسق اللغوي) واللوحة (النسق غير اللغوي) بنقلة العلامات غير اللغوية إلى علامات لغوية، وأنّ عملية التعاطي مع هذه الحوارية يكون وفقا لسلطتين إما سلطة لوحة حقيقية أو إيهامية. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher University of Algiers2 Abu El Kacem Saad Allah جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله ar_AR
dc.subject الأدب ar_AR
dc.subject الصورة ar_AR
dc.subject الفن التشكيلي ar_AR
dc.title الصورة بين الأدب والفن التشكيلي ar_AR
dc.title.alternative غفوة حواء/ نساء الجزائر في شقتهنّ - أنموذجا - ar_AR
dc.type Thesis ar_AR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte