dc.contributor.author |
شرارد, عزيزة
|
|
dc.contributor.author |
بوشريخة, حورية(مديرة البحث)
|
|
dc.date.accessioned |
2022-11-21T11:58:29Z |
|
dc.date.available |
2022-11-21T11:58:29Z |
|
dc.date.issued |
2021 |
|
dc.identifier.uri |
http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/3318 |
|
dc.description.abstract |
إن أهم نموذج يمكن أن تثيره قضية النقلة النسقية للصورة بين الأدب والفن التشكيلي هو ثنائية النصين الأدبي والتشكيلي، بحيث يهدف البحث في هذا المجال إلى معرفة الكيفية التي تتم بها عملية تداخل الأنساق غير اللغوية الممثلة في بحثنا باللوحات التشكيلية للرسامين الآتية أسماؤهم: الفلنديهيجوسيمبرغ والفرنسي أوجين دولاكروا والإسباني بابلو بيكاسو، واللغوية الممثلة في بحثنا بالرواية (رواية غفوة حواء للكاتب الجزائري محمد ديب) والقصة (نساء الجزائر في شقتهنّ للأديبة الجزائرية آسيا جبار)، حيث عمدنا إلى رصد عملية استثمار خامات اللوحة وتحويلها من نظامها غير اللغوي إلى اللغوي بواسطة إخضاعها إلى سلطتي الفونيم والمورفيم (الأدب). كانت أهم نتائج البحث: التأكيد على وجود حوارية تفاعلية بين الأدب (النسق اللغوي) واللوحة (النسق غير اللغوي) بنقلة العلامات غير اللغوية إلى علامات لغوية، وأنّ عملية التعاطي مع هذه الحوارية يكون وفقا لسلطتين إما سلطة لوحة حقيقية أو إيهامية. |
ar_AR |
dc.language.iso |
Ar |
ar_AR |
dc.publisher |
University of Algiers2 Abu El Kacem Saad Allah جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله |
ar_AR |
dc.subject |
الأدب |
ar_AR |
dc.subject |
الصورة |
ar_AR |
dc.subject |
الفن التشكيلي |
ar_AR |
dc.title |
الصورة بين الأدب والفن التشكيلي |
ar_AR |
dc.title.alternative |
غفوة حواء/ نساء الجزائر في شقتهنّ - أنموذجا - |
ar_AR |
dc.type |
Thesis |
ar_AR |