الخلاصة:
تهدف هذه الدراسة الى معرفة تأثير التغيير التنظيمي على الصراع العمالي بمؤسسات التعليم العالي بالجزائر، ولتحقيق هذا الهدف قمنا بتقسيم البحث الى جانب نظري تم فيه عرض المفاهيم الفكرية المتعلقة بالتغيير التنظيمي والصراع العمالي، واصلاحات الجامعة الجزائرية والجانب تطبيقي تمثل في دراسة ميدانية بجامعة الأغواط، تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، واستخدام الاستبيان كأداة أساسية في جمع البيانات موجهة لعينة أعضاء هيئة التدريس والتي بلغت 176مفردة ،وقد أظهرت الدراسة أن أغلبية التغييرات التنظيمية المعمولة بالجامعة ساهمت بشكل كبير في زيادة عدم الرضا أعضاء هيئة التدريس لأنها لا تراعي خصوصية الأستاذ الجامعي، مما أدى الى تشكل الصراع، كما استخلصت الدراسة أن غياب الأطر العلمية والموضوعية في اجراء التغيير التنظيمي يؤدي الى احداث الصراع لتتشكل لنا حلقة ديناميكية داخل التنظيم بين الصراع والتغير التنظيمي.
The study aims to know the impact of organizational change on conflict in the Algerian university. The field study was conducted at the University of Laghouat. Descriptive and analytical approach was used. We used the questionnaire to collect data on a sample of professors totaling 176 individuals.
The study found a significant increase in professor dissatisfaction with organizational change, which led to conflict. The study also concluded that the absence of scientific and objective frameworks in making organizational change leads to the formation of the phenomenon of conflict, to form a dynamic process between conflict and organizational change.