الخلاصة:
يعالج هذا البحث جانبا من اهتمامات الدكتور عبد الرحمن الحاج صالح المتعلقة بقضايا الدرس اللساني؛حيث تتناول الدراسة الجانب الاصطلاحي من هذا الدرس. وذلك من خلال عرض لعينة من مصطلحات المنظومة الاصطلاحية التي تضمنتها بحوث ودراسات أستاذنا اللسانيةالتي اختارها لتكون قواما لشبكة من مفاهيم لسانية شكلت مدونة علمية ضخمة لا يكاد يستغني عنها أي باحث في هذا المجال، وقد خصصنا هذا البحث لدراسة المناهج والآليات والمصادر التي اعتمدها الحاج صالح لهذه المنظومة، كما تظهر الدراسة أيضا جانبا من أشكال الدراسات الاصطلاحية التي قام بها الأستاذ، حيث يعد هذا النوع من الدراسات وسيلة من وسائل البحث في كثير من القضايا العلمية المتعلقة بالدرس اللساني. وقد قامت الدراسة على منهجية الاستقراء والتحليل وكذلك المقارنة بمناهج وآليات صياغة المصطلحات لأفراد وهيئات اهتمت بالقضايا الاصطلاحية عامة والمصطلح اللساني على الخصوص.
This reserearch deals with a part of doctor AbderahmanHadje Salah’s works that are related to the linguistic course study. This study depicts the terminological side of this course. More importantly, the present study is devoted to study the methods, mechanisms and resources that Hadje Salah depended on. It also serves as a means of research in many scientific issues related to the linguistic course. This study is investigated under methods of deduction analysis, comparision and mechanisms of composing the terms for individuals and institutions in terminological issues in general and linguistic terminology in particular.