الخلاصة:
عالجت هذه الدراسة ثنائية الواقع والمتخيلفي روايات الحبيب السايح (الموت في وهران، تماسخت) من خلال العوالم الشخصية والفضاء المكاني والزماني، انطلاقا من تقنيات السرد، وعرفت زمن القص وزمن الحكي؛ فالأول باعتباره زمن الواقع، والثاني كونه استراتيجية فنية جمالية تختصر الاحداث حينا وتوسعها حينا آخر، ونستنجد بفضاءات التخييل واعادة ترتيب الاحداث الواقعية بآليات جديدة، وصياغات خارجة عن المألوف تُنَفسُ الخاطر وتُريح النفس من ضيق الواقع (الموت في وهران، تماسخت) الى رحاب الخيال والجمال في ثوب معادل موضوعي يجعل المسكوت عنه مُخْبرا به، في تناسقية وانسجاميه تتمظهر أحداثها و فنياتها على مستوى الكتابة الابداعية.