dc.contributor.author |
عمورة, سعيدة
|
|
dc.contributor.author |
بوسبتة, يمينة ( مدير البحث )
|
|
dc.date.accessioned |
2022-11-24T07:34:07Z |
|
dc.date.available |
2022-11-24T07:34:07Z |
|
dc.date.issued |
2015 |
|
dc.identifier.uri |
http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/3379 |
|
dc.description.abstract |
هذه الدراسة إلى الكشف عن قدرات المتخلفين عقليا من الدرجة المتوسطة في اكتساب مفهوم العدد من حيث البناء (التصنيف، الترتيب و الاحتفاظ بالكمية المنفصلة) و من حيث الاستعمال ( مبادئ العد لـ"GELMAN"، المقارنة و الاستعمال العملي للعدد في وضعية مشكلة)، و كذا الكشف عن التدرج الذي تتبعه هذه الفئة في عملية اكتسابها لهذا المفهوم. و جرت دراستنا على 24 حالة، تتراوح أعمارها من 10 إلى 18 سنة، و وذلك باعتمادنا على اختبار "كولومبيا" لتحديد درجة الذكاء إضافة إلى اختباراتUDN-II لـC.MELJAC وC.R. LEMMEL الخاصة "ببناء و استعمال العدد". و من خلال النتائج المتحصل عليها، فقد تم الكشف عن حدود و امكانيات هذه الفئة في اكتسابها لمفهوم العدد من حيث البناء و الاستعمال. و تمكننا بذلك من تحديد المجالات التي حققت فيها الاكتساب، و تلك التي وجدت فيها صعوبات كبيرة. و كما تمكننا في الأخير من الوصول إلى نوع من التدرج يميز عملية اكتساب هذه الفئة في بعض جوانب هذا المفهوم. |
ar_AR |
dc.language.iso |
Ar |
ar_AR |
dc.publisher |
Algiers 2 University Abou El kacem Saad Allah جامعة الجزائر 2 أبو القاسم سعد الله |
ar_AR |
dc.subject |
التخلف العقلي الإدراك الذكاء : إختبارات الرياضيات : تعلم الأطفال المتخلفون عقليا |
ar_AR |
dc.title |
اكتساب مفهوم العدد لدى المتخلفين عقليا من الدرجة المتوسطة |
ar_AR |
dc.type |
Thesis |
ar_AR |