عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author بوالريحان, حسام
dc.contributor.author علاوي, حميد(مدير البحث)
dc.date.accessioned 2022-11-24T08:30:41Z
dc.date.available 2022-11-24T08:30:41Z
dc.date.issued 2020
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/3386
dc.description.abstract تتوزع الانتقالية القائمة بين الأجناس الأدبية، والمتعلقة بالجانبين: السردي والأدائي، على جملة من الإجراءات الخاصة بضبط النصوص المقتبسة من الرواية، فقابلية الرواية كنمط سردي حكائي لبعض من عناصر المسرح، من شأنها التأسيس لنص درامي مواز له، يكون موجها للتمثيل، فيتحتم قبل تحويل النص السردي إلى مرحلة الاخراج ضبطا دراماتورجيا دون إنكار الخصائص الفنية على مستوى كل جنس أدبي. وهذا ما يشتغل عليه العمل الموسوم ب: المسرح الجزائري من النص الروائي إلى العرض المسرحي - قراءة في بعض النماذج-وقوفا عند ما يفرضه الانتقالمن وضعية سردية إلى وضعية مغايرة، يكون الأداء فيها الركن الأساسي بداية من النص الروائي، ثم إلى النص الدرامي، وصولا إلى العرض المسرحي؛ فالمسرح ذو طبيعةأدائية تحكمه الحركة ولغة الجسد،فينبغي معرفة أن ذلك يكون وفق الطبيعة الأجناسية لكل من الرواية والمسرح. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher University of Algiers2 Abu El Kacem Saad Allah جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله ar_AR
dc.subject الرواية ar_AR
dc.subject المسرحية ar_AR
dc.subject المسرح ــ الجزائر ar_AR
dc.subject النص الرواية ar_AR
dc.subject العرض المسرحي ar_AR
dc.title المسرح الجزائري من النص الروائي إلى العرض المسرحي ar_AR
dc.title.alternative قراءة في بعض النماذج ar_AR
dc.type Thesis ar_AR


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي