Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author عمران, فايزة
dc.contributor.author لوصيف, الطاهر(مدير البحث)
dc.date.accessioned 2022-11-24T08:47:25Z
dc.date.available 2022-11-24T08:47:25Z
dc.date.issued 2020
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/3391
dc.description.abstract تعنى هذه الدّراسة بالمعجم المدرسي، وبما أنّ استعمال التلميذ له لا يخلو من البحث عن معنى الكلمة؛ أو ربّما التّعرّف على وجه نطقها وإملائها، ارتأينا البحث والتّقصي عن معايير إعداده؛ فكيف يمكن أن يكون شكل المعجم و كيف تكون بنيته؟ وما الأسس التي تبنى عليها المعاجم المدرسية؟ ولمعالجة هذا الطّرح قسّمت بحثي إلى بابين؛ عنوان الباب الأوّل الصّناعة المعجميّة؛ إذ يحتوي على فصلين رئيسيّين مسبوقين بمدخل يتمثل في المفاهيم الأساسية للدّراسة،أمّا الباب الثّاني يتكوّن من مدخل وثلاثة فصول وهو عبارة عن دراسة مقارنة للمعجمين. ليتم البحث بخاتمة تتضمّن النّتائج العامّة لهذه الدّراسة؛ والتي مضمونها الآتي: اختلاف المعجمين في ترتيب المداخل الأساسيّة والفرعيّة، واشتراكهما في بعض المفردات وإن اختلفت طريقة تناولهما لها، ما يبيّن أنّ المعاجم المدرسيّة العربيّة تشترك في الرّصيد اللّغوي. كما تتنوّع المداخل بين الأفعال والأسماء والمصادر، بالاضافة الى عدم مراعاة المعجمين لشروط الشّرح ، كتجنّب الدّور والإحالة إلى مجهول، التّحديد الصّعب. الكلمات المفتاحية: المعجم المدرسي - المداخل - شرح المفردات ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher University of Algiers2 Abu El Kacem Saad Allah جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله ar_AR
dc.subject المعجم المدرسي ar_AR
dc.subject متقن الطلاب ــ معجم ar_AR
dc.subject مرشد الطلاب ــ معجم ar_AR
dc.title المعجم المدرسي متقن الطلاّب ومرشد الطلاّب ar_AR
dc.title.alternative دراسة تحليليّة مقارنة ar_AR
dc.type Thesis ar_AR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte