الخلاصة:
أجريت هذه الدراسة عينة من ستمئة (600) تلميذا وتلميذة في كل من ولايتي غليزان و تمنراست وزعت عليهم أربعة مقاييس وذلك خلال الفترة الممتدة من ( 10 فيفري إلى 14 مارس2019 ) .ولغرض تحقيق أهداف الدراسة ، إستعمل الباحث المنهج الوصفي التحليلي بفرعيه : ( الإرتباطي والمقارن ) ، كما إستعمل الباحث في هذه الدراسة أربعة. توصلت الدراسة وجود علاقة دالة إحصائيا بين مفهوم الذات والتوافق النفسي الاجتماعي . وعدم وجود علاقة بين متغيرات الدراسة الأخرى ، أما بالنسبة للفروق حسب متغير الجنس فأسفرت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة بين أفراد العينة في مفهوم الذات تعزى إلى متغير الجنس لصالح الذكور .وجود فروق ذات دلالة بين أفراد العينة في التوافق الدراسي تعزى إلى متغير الجنس لصالح الإناث . و بالنسبة للفروقوفقا لمتغير ( المنطقة الجغرافية ) أسفرتالدراسة عن وجود فروق ذات دلالة بين أفراد العينة في التوافق النفسي الاجتماعي لصالح . فيما لم تسفر الدراسة عن فروق في المتغيرات المتبقية .