الخلاصة:
يتمحور موضوع بحثنا حول تعامل تلاميذ السنة الأولى متوسط مع زمني الحاضر المستمر والحاضر البسيط . قسمنا البحث إلى فصلين : في الفصل الأول تطرقنا إلى تعليم و تعلم نحو اللغة الانجليزية كلغة أجنبية ومشكلاته حيث جزأناه إلى ثلاث مباحث: في المبحث الأول ناقشنا تعليم و تعلم اللغة الانجليزية كلغة أجنبية، والمبحث الثاني يتمحور حول تعليم وتعلم نحو اللغة الانجليزية كلغة أجنبية .المبحث الثالث ناقشنا فيه مشكلات تعلم نحو اللغة الانجليزية . الفصل الثاني ناقشنا واقع تعليم و تعلم زمني الحاضر البسيط و الحاضر المستمر في مستوى السنة الأولى من التعليم المتوسط في الجزائر ويشتمل على دراسة ميدانية تحليلية لتعلم زمني الحاضر البسيط و المستمر و كذا دراسة أخطاء المتعلمين وكيفية التعامل معها.