Digital Deposit of grey literature of Algiers 2 University

دراسة تحليلية تقويمية لمنهجية الديوان الوطني لمحو الأمية من خلال كتب اللغة العربية

Show simple item record

dc.contributor.author قدور, فاتح
dc.contributor.author بوحساين, نصر الدين ( مدير البحث )
dc.date.accessioned 2022-11-24T10:17:36Z
dc.date.available 2022-11-24T10:17:36Z
dc.date.issued 2015
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/3425
dc.description.abstract تطرّقت في أوّل فصل إلى المقاربة بالكفاءات والمقاربة النصيّة وكذا المشروع البيداغوجي و بيداغوجيا المشروع والكفاءات المستعرضة في مادّة اللّغة العربيّة، وفي الثاني قمت بجمع بعض الخصائص المميّزة لتعلّم الكبار، وتحليل ملمحي الدّخول والخروج و ضبط مصطلح معلّم الكبار و ذكر مواصفاته و اصطفاء ثلاثة كفاءات أساسيّة يحتاجها المعلّم للاضطلاع بأدواره ، و وقفت في ثالث فصل على مفهوم تعلّم القراءة و وضّحت الطريقة المتّبعة في تعليمها للكبار في مرحلة التعلّمات الأساسيّة ، وتطرقت أيضا لطريقة تعليم الكتابة مع إبراز العلاقة بينها و بين تعلّم القراءة من منظور علماء الأعصاب ، هذا و قد عمدت في رابع فصل إلى تحليل وتقويم محتوى القواعد من حيث اختيار المواضيع و توزيعها وطريقة عرضها بعد ذكر أهداف تدريس هذا النّشاط حسب المنهاج، و كذا تقويم نموذج مقترح في دليل المعلّم لإنجاز درس نحويّ، و ضبطت في الفصل الخامس مفهوم التّقويم و عرضت منهجيّته حسب المنهاج مع تبيين أنواعه( الأوّلي , التّكويني، التّحصيلي ) وزيادة بعض الفوائد عن الاختبارات لكونها من وسائل التّقويم و سردت إثر ذلك آراء بعض الباحثين فيما تعلّق بتقويم الكفاءة . في آخر البحث قدّمت عملا ميدانيا هدفه استجلاء و سبر آراء المعلّمين في صفوف محو الأميّة ،عالجت فيه جملة من العناصر أهمّها (التّكوين و الرّصيد اللّغوي و استعمال المستوى العامّي أو لغة أخرى في التواصل مع الكبار عند تنشيط الحصص، و كذا دافعيّة المتعلّم وغيرها) ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher Algiers 2 University Abou El kacem Saad Allah جامعة الجزائر 2 أبو القاسم سعد الله ar_AR
dc.subject اللغة العربية : تعليم محو الأمية ar_AR
dc.title دراسة تحليلية تقويمية لمنهجية الديوان الوطني لمحو الأمية من خلال كتب اللغة العربية ar_AR
dc.type Thesis ar_AR


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account