الخلاصة:
يندرج موضوع بحثنا الموسوم بـ: تحليل المحادثة في ضوء مدرسة جنيف/ برنامج هنا الجزائر أنموذجا ضمن مجال تحليل الخطابات التفاعلية، حيث حاولنا تطبيق مقاربة مدرسة جنيف في تحليل المحادثة من خلال النموذج المطّور الّذي قدّمه جاك موشلر سنة 1985 في مؤلفه "الحجاج والمحادثة". منطلقين في ذلك من إشكالية الآتية: كيف تنتظم مكوّنات المحادثة في برنامج هنا الجزائر؟ وما الوظيفة الحجاجية لكلّ من التبادل والتدخل في برنامج هنا الجزائر؟ إنّ الهدف من إنجازنا لهذا البحث هو الكشف عن كيفية انتظام المكوّنات في المحادثات التلفزيونية وبيان طبيعة بنائها، ومن ثمّ فهم آلياتها وتفسيرها في ضوء ما جاءت به مدرسة جنيف.