Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author الأدرع, الشريف
dc.contributor.author علاوي, حميد(مدير البحث)
dc.date.accessioned 2022-11-24T12:30:45Z
dc.date.available 2022-11-24T12:30:45Z
dc.date.issued 2020
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/3438
dc.description.abstract كشفت دراساتنا للمسرح الجزائري في أطروحتنا هذه وفي غيرها من الدراسات أن"المرجعية المزدوجة المصدر" قد تحكمت في علاقة مسرح روادنا بالمسرح الغربي، وفي علاقة جيل عبد القادر ولد عبد الرحمان كاكي وكاتب ياسين بالمسرح الجديد. أظهر تحليلنا الدراماتورجي لمسرحية "الشيوخ" لكاكي أنه قد استلهم مسرح العبث وفن المداح في آن واحد. وقد توصل فيها إلى وحدة جدلية تجمع بين الشكل الملحمي والمقتضيات الدرامية لمسرح العبث. أما فيما يتعلق بكاتب ياسين فقد تمكنت دراستنا الدراماتورجية لمسرحية "فلسطين مغدورة" من استخلاص كم كانت كتابته المسرحية في دورها الثاني مدينة للمسرح اليوناني، وللمسرح الفيتنامي؛ وخاصة للمسرح الملحمي السياسي لبيسكاتور. هذا من جهة، و كانت من جهة أخرى مدينة لفن الحاكي، وللمسرحية الشعبية لرشيد قسنطيني، المتميزة بالحبكة المفككة واستخدام الأغنية والهزل. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher University of Algiers2 Abu El Kacem Saad Allah جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله ar_AR
dc.subject المسرح الجزائري ar_AR
dc.subject المرجعية المزدوجة المصدر ar_AR
dc.title المسرح الجزائري و المرجعية المزدوجة المصدر ar_AR
dc.type Thesis ar_AR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte