الخلاصة:
هدفت الدراسة الى اقتراح برنامج تدريبي يهدف إلى تفعيل نظام الخطة من خلال تنشيط الوظائفالتنفيذية )التخطيط، الكف، الليونة( عند ذوي صعوبات التعلم المدرسي" للفئة العمرية بين 9 و 10 سنوات على ضوء نظرية الحقول المفاهيمية Gerard VARGNAUD وفق المنهج التجريبي باتباع طريقة التطبيق القبلي والبعدي لمجموعة من الحالات قوامها 14 تلميذا وتلميذة ولضبط متغيرات الدراسة تم استخدام و بناء مجموعة من الأدوات تمثلت في استبيان تطور خبرات التعلم ما قبل التمدرس موجه للأولياء، واستبيان استكشاف اختلال نظام الخطط في عملية التعلم المدرسي موجه لمعلمي ومعلمات الطور الأول السنة الثالثة ابتدائي، وتطبيق اختبار Cube de KOHS ، وتطبيق اختبارات ميدان الانتباه والوظائف التنفيذية من بطارية 2 Nepsy ، وقد توصلت النتائج إلى تحقيق فرضيات الدراسة حيث أسفرت النتائج المتحصل عليها بوجود فروق ذات دلالة احصائية لدرجات المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية. و بحساب معامل الأثر مربع إيتا Eta ظهر حجم أثر البرنامج بين كبير وضخم حسب نتائج بنود الاختبارات المطبقة مما يدل على فعالية البرنامج المقترح في هذه الدراسة الذي هدف إلى التخفيف من صعوبات التعلم المدرسي.