المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

اقتراح برنامج تدريبي لتفعيل نظام الخطة من خلال تنشيط الوظائف التنفيذية ( التخطيط، الكف، الليونة ) عند ذوي صعوبات التعلم المدرسي على ضوء نظرية الحقول المفاهيمية لجيرار فريميو

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author خلدوني, فاطيمة
dc.contributor.author قدوري, رابح(مدير البحث)
dc.date.accessioned 2022-11-24T12:43:02Z
dc.date.available 2022-11-24T12:43:02Z
dc.date.issued 2021
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/3440
dc.description.abstract هدفت الدراسة الى اقتراح برنامج تدريبي يهدف إلى تفعيل نظام الخطة من خلال تنشيط الوظائفالتنفيذية )التخطيط، الكف، الليونة( عند ذوي صعوبات التعلم المدرسي" للفئة العمرية بين 9 و 10 سنوات على ضوء نظرية الحقول المفاهيمية Gerard VARGNAUD وفق المنهج التجريبي باتباع طريقة التطبيق القبلي والبعدي لمجموعة من الحالات قوامها 14 تلميذا وتلميذة ولضبط متغيرات الدراسة تم استخدام و بناء مجموعة من الأدوات تمثلت في استبيان تطور خبرات التعلم ما قبل التمدرس موجه للأولياء، واستبيان استكشاف اختلال نظام الخطط في عملية التعلم المدرسي موجه لمعلمي ومعلمات الطور الأول السنة الثالثة ابتدائي، وتطبيق اختبار Cube de KOHS ، وتطبيق اختبارات ميدان الانتباه والوظائف التنفيذية من بطارية 2 Nepsy ، وقد توصلت النتائج إلى تحقيق فرضيات الدراسة حيث أسفرت النتائج المتحصل عليها بوجود فروق ذات دلالة احصائية لدرجات المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية. و بحساب معامل الأثر مربع إيتا Eta ظهر حجم أثر البرنامج بين كبير وضخم حسب نتائج بنود الاختبارات المطبقة مما يدل على فعالية البرنامج المقترح في هذه الدراسة الذي هدف إلى التخفيف من صعوبات التعلم المدرسي. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher University of Algiers2 Abu El Kacem Saad Allah جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله ar_AR
dc.subject التخطيط ar_AR
dc.subject صعوبات التعلم ar_AR
dc.subject الكف ar_AR
dc.subject الوظائف التنفيذية ar_AR
dc.subject التعلم المدرسي ar_AR
dc.subject فرينيو، جيرار ــ الحقول المفاهيمية ــ نظرية ar_AR
dc.title اقتراح برنامج تدريبي لتفعيل نظام الخطة من خلال تنشيط الوظائف التنفيذية ( التخطيط، الكف، الليونة ) عند ذوي صعوبات التعلم المدرسي على ضوء نظرية الحقول المفاهيمية لجيرار فريميو ar_AR
dc.type Thesis ar_AR


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي