الخلاصة:
يهدف البحث الحالي إلى بناء وتطبيق برنامج إرشادي قائم على النظرية العقلانية الانفعالية للرفع من الدافعية للإنجاز وتحسين التحصيل الدراسي لدى التلاميذ المقبلين على اجتياز امتحان شهادة التعليم المتوسط فاعتمدنا في بحثنا هذا على تصميم تجريبي باستخدام مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة مع القيام بقياس قبلي وقياس بعدي وهو ما يسمى بتصميم المجموعتين الذي يندرج ضمن التصاميم التجريبية الحقيقية. فتكونت عينة الدراسة من (28) تلميذا وتلميذة وقد تم اختيارهم من أفراد المجتمع الأصلي للدراسة الذين تحصلوا على درجات عالية على مقياس الأفكار اللاعقلانية ودرجات منخفضة على مقياس الدافعية للإنجاز، وقد تم تقسيمهم بالطريقة العشوائية إلى مجموعتين متكافئتين تجريبية وضابطة قوام كل مجموعة(14) تلميذا وتلميذة تراوحت أعمارهم بين ( 14-16) سنة وطبق على المجموعة التجريبية برنامج الإرشاد العقلاني الانفعالي من إعداد وتصميم الباحثة، ?تكون البرنامج من (13) ، وبعد إجراء المعالجة الإحصائية تم التأكد من تحقق جميع الفرضيات .
The purpose of this research is to design and implement a rational-emotional counseling program in order to increase academic motivation for achievement and thus improve academic achievement of students about to take the middle school certificate examination .A true experimental pre-test and post -test design was used in order to test the effect of the independent variable (the counseling program)on the dependent variables(academic motivation and academic achievement( . A sample of (28) male and female students was selected from the population of students during the academic. Only students with high scores on the irrational thoughts scale and low scores on the achievement motivation scale were selected. Furthermore two equivalent groups (the experimental and control groups) of (14) male and female students between (14-16) years were randomly selected from the initial sample. The rational and emotional counseling program lasted (13) sessions.