Dépôt Institutionnel Numérique de la production Scientifique et Académique de l'Université d'Alger 2

إعداد وتطبيق برنامج ارشادي قائم على النظرية العقلانية الانفعالية للرفع من الدافعية للإنجاز وتحسين التحصيل الدراسي لدى التلاميذ المقبلين على اجتياز شهادة التعليم المتوسط

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author محمدي, كريمة
dc.contributor.author برزوان, حسيبة(مديرالبحث)
dc.date.accessioned 2022-11-27T08:41:52Z
dc.date.available 2022-11-27T08:41:52Z
dc.date.issued 2021
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/3467
dc.description.abstract يهدف البحث الحالي إلى بناء وتطبيق برنامج إرشادي قائم على النظرية العقلانية الانفعالية للرفع من الدافعية للإنجاز وتحسين التحصيل الدراسي لدى التلاميذ المقبلين على اجتياز امتحان شهادة التعليم المتوسط فاعتمدنا في بحثنا هذا على تصميم تجريبي باستخدام مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة مع القيام بقياس قبلي وقياس بعدي وهو ما يسمى بتصميم المجموعتين الذي يندرج ضمن التصاميم التجريبية الحقيقية. فتكونت عينة الدراسة من (28) تلميذا وتلميذة وقد تم اختيارهم من أفراد المجتمع الأصلي للدراسة الذين تحصلوا على درجات عالية على مقياس الأفكار اللاعقلانية ودرجات منخفضة على مقياس الدافعية للإنجاز، وقد تم تقسيمهم بالطريقة العشوائية إلى مجموعتين متكافئتين تجريبية وضابطة قوام كل مجموعة(14) تلميذا وتلميذة تراوحت أعمارهم بين ( 14-16) سنة وطبق على المجموعة التجريبية برنامج الإرشاد العقلاني الانفعالي من إعداد وتصميم الباحثة، ?تكون البرنامج من (13) ، وبعد إجراء المعالجة الإحصائية تم التأكد من تحقق جميع الفرضيات . The purpose of this research is to design and implement a rational-emotional counseling program in order to increase academic motivation for achievement and thus improve academic achievement of students about to take the middle school certificate examination .A true experimental pre-test and post -test design was used in order to test the effect of the independent variable (the counseling program)on the dependent variables(academic motivation and academic achievement( . A sample of (28) male and female students was selected from the population of students during the academic. Only students with high scores on the irrational thoughts scale and low scores on the achievement motivation scale were selected. Furthermore two equivalent groups (the experimental and control groups) of (14) male and female students between (14-16) years were randomly selected from the initial sample. The rational and emotional counseling program lasted (13) sessions. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher Algiers 2 University Abou El kacem Saadallah جامعة الجزائر 2 أبو القاسم سعد الله ar_AR
dc.subject الدافعية للإنجاز ar_AR
dc.subject التعليم المتوسط ar_AR
dc.subject النظرية العقلانية ar_AR
dc.subject التحصيل الدراسي ar_AR
dc.title إعداد وتطبيق برنامج ارشادي قائم على النظرية العقلانية الانفعالية للرفع من الدافعية للإنجاز وتحسين التحصيل الدراسي لدى التلاميذ المقبلين على اجتياز شهادة التعليم المتوسط ar_AR
dc.type Thesis ar_AR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte