Digital Deposit of grey literature of Algiers 2 University

النظام التعليمي في تونس خلال الفترة الحسينية ( 1117-1298هـ/1705-1881م )

Show simple item record

dc.contributor.author محمدي, رزيقة
dc.contributor.author شويتام, ارزقي (مديرة البحث)
dc.date.accessioned 2022-11-27T09:25:11Z
dc.date.available 2022-11-27T09:25:11Z
dc.date.issued 2020
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/3480
dc.description.abstract تهتم هذه الدراسة بموضوع التعليم الذي يعتبر من المواضيع الاجتماعية ذات المنحى الثقافي، حيث تتناول بالبحث المحطات التعليمية الكبرى بإيالة تونس وأهم نقاط التحول التي عرفها وكيف كان زعماء الإصلاح يرون أهمية تلقين التعليم العصري وكيف تمكنوا من إدخال نظام تربوي عصري إلى تونس . وقد توصلنا من خلال دراستنا إلى أن تاريخ التعليم بالإيالة التونسية، قد مرّ في الفترة الزمنية المدروسة التي دامت حوالي قرن ونصف قرن من الزمن بمرحلتين، مرحلة التعليم التقليدي والذي كان في الميدان وحده إلى غاية ظهور التعليم الحديث في النصف الأول من القرن19م، حيث أخذ يشارك التعليم التقليدي في الساحة الثقافية والعلمية، ليأخذ محله مع مرور الوقت بشكل تدريجي. كما توصلنا أيضا توصلنا أيضا إلى أن الإصلاحات سواء منها الأحمدية أو الصادقية، في مجملها لم تمّس من جوهر التعليم التقليدي العتيق. وقد كان واضحا أن إجراءات مثل هذا النوع غير كافية لإصلاح التعليم، خاصة وأن الإيالة التونسية بدأت تتفتح على حضارة الغرب وتطوراتها. وبالتالي اتضح مدى عجز هذا النمط من التعليم وتخلفه، وتم التأكد على ضرورة مراجعته من أساسه والاستفادة من تجارب الغربيين وعلومهم، وحتمية بعث تعليم عصري . ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher University of Algiers2 Abu El Kacem Saad Allah جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله ar_AR
dc.subject تونس ــ تعليم ar_AR
dc.subject تونس ــ تاريخ ــ العهد العثماني ar_AR
dc.subject التعليم التقليدي ar_AR
dc.subject التعليم الحديث ar_AR
dc.title النظام التعليمي في تونس خلال الفترة الحسينية ( 1117-1298هـ/1705-1881م ) ar_AR
dc.type Thesis ar_AR


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account