الخلاصة:
هدفت الدّراسة الحاليّة إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجيات التّعلّم النّشط في تنمية مهارات اللّغة الشفهية وخفض حدّة السّلوك الانطوائي لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتّعلّم، وتكوّنت عيّنة الدّراسة من (16) طفل تمّ اختيارهم بطريقة قصدية وتمّ توزيعهم على مجموعتين: تجريبيّة وعدد أفرادها (08) أطفال درسوا باستخدام استراتيجيات التّعلّم النّشط، وضابطة عدد أفرادها (08) أطفال درسوا باستخدام الطّريقة الاعتيّادية، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياسين: الأول للسّلوك الانطوائي من إعداد الباحثة، والثّاني اختبار خومسي لتقييم اللّغة الشّفهية "ELO"، وبطاقة ملاحظة.
أما بالنسبة للنتائج التي أسفرت عن لدراسة بيّنت أنّاستراتيجيات التّعلّم النّشط تتميّز بمستوى أثر مرتفع على الأطّفال المعاقين عقليا القابلين للتّعلّم في مهارات اللّغة الشّفهية والسّلوك الانطوائي.
The current study aimed to identify the effect of using active learning strategies in developing oral language skills and reducing the severity of withdrawn behavior among learnable mentally handicapped children. Children studied using active learning strategies, and a control group of (08) children studied using the usual method. The study tools consisted of two scales: the first for introverted behavior prepared by the researcher, and the second a five-way test to assess the oral language "ELO", and an observation card.
As for the results that resulted from a study that showed that active learning strategies are characterized by a high level of impact on mentally handicapped children who are able to learn in verbal language skills and withdrawn behavior.