الخلاصة:
تهدف هذه الورقة الى تقصي معاير جودة كفايات المعلمة في مرحلة ما قبل المدرسة كاستراتيجية لاكتشاف ورعاية الموهــــــــــــــــوبين، انطلقت أهمية هذه الدراسة في ظل التغيرات التي تواجه الطفولة المبكرة في الوقت الحالي لتعزيز وتوجيه القيم و السلوكيات الإيجابية لتنمية الموهبة لدى الطفل من مرحلة ما قبل المدرسة، قامت الباحثة باستخدام المنهج الوصفي مستخدمة استبانة لجمع المعلومات وتكونت عينة الدراسة من 28 معلمة في مرحلة ما قبل المدرسة بمحلية بحري تم اختيارهن بطريقة عشوائية ، باستخدام معامل "ألفا كرونباخ" (Cronbach Alpha) جاءت قيمة معامل الثبات (0.96)، وتشير هذه القيم العالية إلى صلاحية الاستبانة للتطبيق بينما بلغت معاملات ارتباط بيرسون (0.96))، كما تم حساب صدق الاستبانة بصدق المحكمين تم عرض الاستبانة على خبراء في علم النفس والمناهج واصول التربية وبعد اجراء التعديلات المقترحة بما اتفقوا عليه بنسبة أكثر من 80% ، استخدمت الباحثة برنامج الحزم الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)تم تحليل الاستجابات للأفراد العينة من خلال الاساليب الاحصائية الآتية: المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية كما تم استخدام ( اختبار ت) ، توصلت نتائج الدراسة الي ارتفاع مستوى معاير جودة كفايات المعلمة في مرحلة ما قبل المدرسة لاكتشاف ورعاية الموهــــــــــــــــوبين، التأكيد على معاير اهمها: توطين القياس النفسي لقدرات الاطفال العقلية بمقاييس علمية مقننة ومعدلة على البيئة السودانية بالإضافة الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تَعزى للمؤهل الاكاديمي، والتدريب التربوي المتخصص للمعلمة. خرجت الدراسة بعدد من التوصيات منها ضرورة وجود برامج علمية متخصصة للأشراف التربوي في مرحلة ما قبل المدرسة لاكتشاف ورعاية الموهبة ، إشراك المتخصصين في التخطيط والقياس والاشراف على الية تنفيذ برامج رعاية الموهوبين في مرحلة ما قبل المدرسة.