Résumé:
تناقش هذه الدراسة إمكانية إدراج معيار من معايير النصية في تعليمية النص، هو معيار المقامية، وذلك لأهميته وعلاقته الوطيدة بمفهوم التواصل، وذلك بالاستناد إلى أنموذج المقامات، وقد تم شرح الأسباب العلمية التي تجعل من هذا النص الأدبي نصا نموذجيا لإبراز مفهوم المقامية، وهو تضمن نص أدنى في نص أعلى، وتحول النص الأدنى إلى علامة في سياق السرد الذي يتضمنه النص الأعلى، وهو ما يجعل النص الأعلى مقاما للنص الأدنى. وقد بيّنت الدراسة التطبيقية كيف يسهم هذا النوع من النصوص المركبة في تحليل: جنس النص ومحتواه وشكل التلقي وتشكّل الخطاب واتجاهاته والبناء اللغوي. وهو ما بين فعالية هذا النموذج في تعليمية المقام في ضوء المقاربة النصية.
Cet article inspecte la possibilité d’inclure une nouvelle norme de
textualité dans le processus de didactique de textes, il s’agit de la norme de
situationalité, qui rentre en rapport très restreint avec le concept de
communication. Cette inspection se fera avec l’apport d’un texte littéraire d’une
grande renommé, à savoir : les séances (Al-maqàmàt-s) d’Al-Hariri, que nous
estimons très adéquates pour cette approche. A partir du rapport constructif
intertextuel entre les deux textes : enchâssant et enchâssé dans la séance, nous
essayerons de montrer comment l’hyper-structure peut se proposer comme
contexte situationnel pour le texte enchâssé, aidant ainsi à son interprétation, et
montrant, pour une fin didactique, comment les indicateurs situationnels des
deux textes rentrent dans une interaction (constructive-interprétative).