الخلاصة:
تسعى تعليمية الأدب إلى تزويد المتعلم بأدوات إجرائية تكوّن لديه كفاءة التعامل مع النصوص من حيث فهمها وتحليلها ثم النقد والإنتاج ، من هذا المنطلق واستنادا إلى الإشكال القائم في فهم النصوص القديمة عند المتعلمين في المرحلة الثانوية، فإن الموضوع الذي تتمحور حوله الدراسة هو: المفردات الصعبة في النصوص الشعرية للسنة الأولى من التعليم الثانوي- دراسة دلالية معجمية -
اقتضت الدراسة أن نعتمد على المنهج الوصفي التحليلي باختلاف فروعه الذي يرافق توصيف التغير الحاصل على المفردة وتعيين نوعه.
واعتمدنا على المسح الميداني، الذي يعتبر أحد طرق المنهج الوصفي، ويهتم بدراسة العينة وفق أدوات معينة، وكان الهدف من وراء استعماله، جمع المفردات الصعبة، وذلك بالرجوع إلى الميدان ، مما يساعدنا كثيرا في تفسير الظاهرة المدروسة والإجابة عن الفرضيات، وهذا لتستوفي الدراسة طابعها العلمي.والمنهج التاريخي الذي يرافق دراسة حياة المفردة وعرضها على المعاجم.