الخلاصة:
هدفت الدراسة إلى تقييم إدارة الوقت لدى الإطارات الإدارية في الجزائر، من خلال التعرف على مستوى إدارة الوقت لديهم بالاعتماد على مضيعات الوقت المتعلقة بالتخطيط، التنظيم، التوظيف، الإشراف والتوجيه، الاتصالات، صنع القرارات، والرقابة. وذلك طبقا للمتغيرات الشخصية كالجنس، السن، المؤهل العلمي، الرتبة المهنية، وسنوات الخبرة في العمل. لهذا الغرض طبق الاستبيان على عينة عشوائية من الإطارات الإدارية الجزائرية مكونة من 112 فردا، موزعين بين مدراء، رؤساء أقسام، رؤساء مصالح ومتصرفين إداريين. وقد بينت نتائج الدراسة أن مستوى إدارة الوقت لديهم مابين متوسط وعالي حسب سلم تقييم مستوى واقع إدارة الوقت لمجالات الدراسة من نظرة الإطارات تجاه الوقت ومضيعات الوقت المختلفة، وأشارت أيضا إلى وجود علاقة بين مضيعات الوقت ومستوى إدارة الوقت تعيق أداء العاملين، حيث كلما ارتفع وجود هذه المضيعات انخفض مستوى إدارة الوقت والعكس، كما أشارات النتائج إلى عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الإطارات العاملين في الإدارة الجزائرية حول مستوى إدارة الوقت تعزى إلى متغيرات: الجنس، السن، المؤهل العلمي، الرتبة المهنية، وسنوات الخبرة في العمل.