الخلاصة:
يعد التفاعل النصيّ نظرية حديثة في مجال النقد نجد إشارات واضحة إليه لدى النقاد العرب القدامى . وقد اقتفى كثير من الباحثين العرب المعاصرين أثر التفاعل في الأدب القديم وأظهروا وجوده تحت مسميات أخرى وبأشكال تقترب كثيرا من المصطلح الحديث الذي مسّه التعددّ والتداخل أيضا .
ويمثل هذا البحث دراسة مسحية لديوان أبي نواس" بتطبيق منهج ونظرية حديثة على نموذج تراثي ، غير أن ذلك لا يعني إسقاط النظريات الغربية الحديثة على العمل الأدبي وتقييمه من خلالها ، وإنما بغرض الاستفادة منها وربط القديم بالحديث وفق علاقة تكاملية بعيدا عن الذاتية . وذلك للتوصل إلى كيفية حضور مختلف النصوص في شعر أبي نواس ومدى إجادته وإبداعه في التفاعل معها .
وقد ظهرت من خلال هذه الدراسة قدرة الشاعر الفائقة على تشرب المعاني من مصادر مختلفة ، مما ينمّ عن ثقافته الشعرية وتشبعه بثقافة دينية واسعة ، والمفارقة العجيبة تبدو في كثرة اقتباس الشاعر من القرآن والحديث رغم بعده التام عن كما يبدو تأثره بالفلسفة واضحا من خلال توظيف هذه المعاني وتحويرها لمناسبة السياق الذي تُدرج فيه .