dc.contributor.author | أبو عمشة, خالد حسين | |
dc.date.accessioned | 2022-11-28T11:41:54Z | |
dc.date.available | 2022-11-28T11:41:54Z | |
dc.date.issued | 2018-12-10 | |
dc.identifier.issn | 2588-1566 | |
dc.identifier.issn | e-issn: 2773-2517 | |
dc.identifier.uri | http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/3600 | |
dc.description.abstract | ينبغي على الآباء والأمهات تشجيع الأطفال على الشروع في تعلّم العربية منذ عمر مبكر في هذا العالم الذي تسيطر عليه العولمة، فتعلّم العربية يفتح لهم آفاقاً جديدة بجانب كونها لغة الدين الإسلامي والثقافة العربية الإسلامية لأربعة عشر قرناً ونيف حيث تعزز أمامهم الفرص، والفهم الأوسع للعالم ومشكلاته وقضاياه، وإن تعليم العربية للصغار ليس أمراً سهلاً، فتعليم الصغار يعد تجربة فريدة من نوعها تجمع ما بين التحديات والمتعة في تحقيق المنجزات التي يمكن أن يراها المعلم كل يوم في هؤلاء الصغار، وتُعنى هذه الدراسةبالصعوبات والتحديات التي تواجه تعليم العربية للأطفال غير الناطقين بالعربية، وقد قسمت الصعوبات والتحديات في هذه المقالة إلى نوعين، تحديات خارجية وتحديات داخلية، أمّا التحديات الخارجية فترتبط بالمجال العام لتعليم العربية للصغار غير الناطقين بالعربية، كغياب التخطيط اللغوي والسياسة اللغوية، وانعدام الرؤية والفلفسة، ناهيك عن ندرة الاهتمام بهذا المضمار، وقلة المؤسسات والبرامج التي تُعنى بتعليم العربية للصغار غير الناطقين بالعربية، وضعف تأهيل معلمي العربية للأطفال، عدا عن شح المناهج والكتب التعليمية التي تستهدف الأطفال غير الناطقين بالعربية، وقلة الموارد والدعم لهذا القطاع الحيوي، وغياب توظيف التكنولوجيا في تعليم العربية للصغار، ومزاحمة اللغات الأجنبية للعربية، وتحدي العاميات والدوارج، أمّا التحديات الداخلية التي ترتبط بمنظومة عملية التعلّم والتعليم، كالجهل في كيفية اكتساب الأطفال للغات عموماً والعربية خصوصاً، وتحدي وجود البيئة الطبيعية والصناعية في عملية تعليمها، واختلاط الفصول واكتظاظها، ووجود الصغار من وارثي اللغة مع متعلمها من غير الوارثين، وقصر التركيز لدى الصغار في عملية التعلم، وكيفية الحفاظ على النظام مع الصغار، وإستراتجيات رفع الدافعية وقلة الاهتمام، وفرق المستويات بين الصغار في الكفاءة، وأخيراً وليس آخراً أساليب التقييم والتقويم. This paper investigates the difficulties and challenges faced by young learners of Arabic. In this article the difficulties and challenges are divided into two types, external challenges and internal challenges. External challenges are linked to the general field of Arabic education for non-Arabic-speaking children, such as lack of language planning, language policy, lack of vision, As well as the lack of interest in this field, the lack of institutions and programs that teach Arabic to non-Arabic-speaking children, the poor qualification of Arab teachers for children, the scarcity of educational curricula and textbooks aimed at children The lack of resources and support for this vital sector, the absence of technology in the teaching of Arabic to young people. The internal challenges that are connected to the system of learning and education, such as ignorance of how to acquire children in general and Arabic languages in particular, the natural and industrial environment in the process of education, the mixing of classes and overcrowding, the presence of young children of the heritage of language with the learner non-heirs, the lack of focus in the young in the process of learning, how to maintain order with the young, strategies to raise motivation and lack Attention, and difference levels between young people in efficiency, and last but not least evaluation methods and evaluation. | ar_AR |
dc.language.iso | Ar | ar_AR |
dc.publisher | مخبر اللسانيات التطبيقية وتعليم اللغات | ar_AR |
dc.relation.ispartofseries | ;المجلد2 العدد2 | |
dc.rights | CC0 1.0 Universal | * |
dc.rights.uri | http://creativecommons.org/publicdomain/zero/1.0/ | * |
dc.subject | تعليم العربية للناطقين بغيرها | ar_AR |
dc.subject | تعليم الأطفال | ar_AR |
dc.subject | البرامج اللغوية | ar_AR |
dc.subject | الاستراتيجات | ar_AR |
dc.subject | المناهج | ar_AR |
dc.subject | طرائق التدريس | ar_AR |
dc.title | تعليم العربية للأطفال غير الناطقين بها -تحدياته وصعوباته وسبل معالجتها والتغلب عليها - | ar_AR |
dc.type | Article | ar_AR |
Les fichiers de licence suivants sont associés à ce document :