الخلاصة:
سعت الدراسة الحالية الى التحقق من الاهداف المتمثلة في التعرف على مدى فعالية تدريب الوالدين على برنامج تحليل السلوك التطبيقي في الخفض من درجة التوحد لدى اطفالهم و كذا المساهمة في تنمية مهاراتهم.و قد استخدم منهج دراسة الحالة لمجموعة متكونة من عشرة اطفال مصابين باضطراب طيف التوحد تم اختيارهم وفق شروط معينة،ثم تم تدريب الوالدين على برنامج لوفاس.
كما تم استخدام المنهج الشبه تجريبي،وقد تم استخدام ادوات البحث التالية:مقياس تقدير التوحد الطفولي المعدل و سلم تقييم المهارات الاساسية للتعلم و اللغة.و قد تم الاعتماد في معالجة بيانات الدراسة على البرنامج الاحصائي للعلوم الاجتماعية 24 SPSS و برنامج AMOS.حيث توصلنا الى ان تدريب الوالدين على برنامج تحليل السلوك التطبيقي فعال في الخفض من درجة التوحد لدى اطفالهم.