المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

تشخيص صعوبات تعلّم القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائيــــــــــــــة من 08- 11 سنة

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author جديدي, عبد الغني
dc.contributor.author زبدي, ناصر الدين (مدير البحث)
dc.date.accessioned 2022-11-29T09:30:18Z
dc.date.available 2022-11-29T09:30:18Z
dc.date.issued 2021
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/3631
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة إلى تشخيص صعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من خلال بناء عدد من الأدوات التي تحدد بدقة نقاط الضعف والقصور في الآليات التي تدخل في أداء عملية القراءة ، ووجدت الدراسة: هناك فروق بين المعايير الكمية (درجات القراءة). ووقت القراءة ودقة القراءة وطلاقة القراءة) والمعايير النوعية (أنواع الأخطاء والتصحيح الذاتي) للاختبار التشخيصي للقراءة بين القراء العاديين والقراء الذين يعانون من صعوبات في القراءة. توجد فروق بين أبعاد اختبارات الفهم القرائي (الفهم المباشر ، الفهم الاستنتاجي ، الفهم التقويمي ، الفهم الإبداعي) وتوجد فروق بين أبعاد اختبار التمييز البصري (التمييز الأبجدي البصري ، التمييز البصري للكلمة). ولا توجد فروق بين متوسطي درجات أشكال التمييز البصري. توجد فروق بين أبعاد اختبار الذاكرة العاملة الصوتية (ذاكرة الأرقام ، ذاكرة الحروف ، ذاكرة الكلمات ، ذاكرة الجمل) للتلاميذ العاديين والتلاميذ الذين يعانون من صعوبات التعلم في القراءة. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher Algiers 2 University Abou El kacem Saadallah جامعة الجزائر 2 أبو القاسم سعد الله ar_AR
dc.subject صعوبات التعلم ar_AR
dc.subject القراءة ar_AR
dc.subject التعليم الإبتدائي ar_AR
dc.subject الذاكرة العاملة الصوتية ar_AR
dc.title تشخيص صعوبات تعلّم القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائيــــــــــــــة من 08- 11 سنة ar_AR
dc.title.alternative دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ ابتدائيات ولاية الوادي ar_AR
dc.type Thesis ar_AR


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي