الخلاصة:
الهدف من هذه الأطروحة لنيل شهادة الدكتوراه في علم الاجتماع المنظمات والعمل هو دراسة "تأثير الإصلاحات التربوية على مواقف و سلوكات اساتذة التعليم الثانوي " على مستوى ولاية بجاية. وزيادتا عن الاستراتيجيات التي أبرزتها المقاربةالنوعية، يبدو أنه ردا على السؤال الرئيسي: ما هو تأثير الإصلاحات التربوية (2002) على مواقف المعلمين وسلوكياتهم من زاوية التحليل الاستراتيجي ونظرية التنظيم؟ فإن النتائج التي تؤكد الفرضية تظهر كنتائج رئيسية أنه في سياق الإصلاح يقوم المعلم بتعبئة موارد منظمته، يتم تحديد أهدافه و بتقييم مستويات الرضا وأخيرا الابتكارات.