Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بن زينب, شريف
dc.date.accessioned 2020-06-28T10:26:48Z
dc.date.available 2020-06-28T10:26:48Z
dc.date.issued 2016
dc.identifier.uri http://193.194.83.152:8080/xmlui/handle/20.500.12387/367
dc.description.abstract كثيرٌ منَّا عند سماعه لأسم غاستون باشلارBachelard Gaston (1884-1962) يتبادر إلى ذهنه ذلك العالم الذي ولد من رحم فكرهِ العلم الجديد، وهو صاحب القطائع الإبستيمولوجية، ذو الإسهامات العديدة في تطوير العلم، ولكي يتطور العلم لابد له من أن يتخلص من الأخطاء الموروثة من التفكير القديم، ولكن الجانب الذي يُتغافل عنه في التفكير الباشلاري هو ذلك الجانب الفني، الجانب الذي صبغ المرحلة الثانية من حياة باشلار. كانت هذه المرحلة بمثابة ثورة تحررية من تلك الصرامة العلمية، ابتعد عن المخابر وأبحاثها ليخترق تلك الحمى الجمالية ويحطم تلك التخوم التي أقيمت بين العلم والفلسفة خاصة فلسفة الفن، و نجده في الجزء الثاني من حياته يخترق المجالات الأدبية والفنية وخاصة التخيل الشاعري، حيث أخذت فلسفة الفن من تفكيره حظ وافر لتصبح الدراسات الجمالية الموضوع الرئيس عند باشلار وخاصة التخيل الشعري، فبعد تلك الصرامة الرياضية والفيزيائية لنجد تلك اللامسات الشاعرية والنفحات الجمالية في الأعوام الأخيرة من حياته، في هذه المرحلة أصبح يسعى إلى دراسة فلسفية شاملة للإبداع الشعري، فاستسلم لذلك الدافع الذي يدفع به إلى الاستغراق في الدراسات الشاعرية. en_US
dc.language.iso ar en_US
dc.publisher Algiers 2 University Abou El Kacem Saadallahجامعة الجزائر 2 أبو القاسم سعد الله en_US
dc.subject الجمال ـ فلسفة en_US
dc.subject الابستيمولوجيا en_US
dc.subject باشلار، غاستون ــ فلسفة en_US
dc.title المنعطف الجمالي عند غاستون باشلار en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte