الخلاصة:
نسعى في هذا المقال إلى بسط النقاش حول علاقة اللسانيات التطبيقية بتدريسية اللغة العربية، ونخصص حديثنا عن نموذج مهاراتها اللغوية، منطلقين من فرضية مفادها أن تمكُن المتعلمين من اللغة العربية رهين بتمثل مهاراتها مع حسن توظيفهم لها، ولهذا الغرض سنحاول في هذه المداخلة تلمس واقع اللغة العربية في المدرسة المغربية استنادا لنتائج التقرير الأخير للمجلس الأعلى للتربية والتكوين فبراير 2017، كما نبرز أهمية اللسانيات التطبيقية وسبل تطوير مهارات متعلمي اللغة العربية، ونكشف عما تقدمه من خيارات وبدائل لتجويد تدريسية اللغة العربية، ونخصص الحديث كذلك عن مهارة التحدث في الثانوي التأهيلي عبر تحديد الواقع والمأمول منها في منهاج اللغة العربية. ولبلوغ ذلك نثير جملة من الأسئلة من قبيل : ما أهمية اللسانيات التطبيقية في تجويد تدريسية اللغة العربية ؟ كيف هو وضع اللغة العربية في واقعنا التعليمي ؟ ما قيمة تعلم اللغة العربية إذا لم يتم التمكن من مهاراتها اللغوية ؟ أ ليست مزية امتلاكها هي تداولها في مواقف تواصلية ؟ ألم يرتبط تألق اللغة العربية في الماضي، وتأنقها باستعمالها من لدن أبنائها في حياتهم اليومية ؟ كيف هو واقع اللغة العربية اليوم على مستوى مهارة التحدث سواء في منهاج اللغة العربية أو في الممارسة الصفية ؟ ألم يحن الوقت لنولي الأهمية لمهارة التحدث، ونرفع من جودة تعليم اللغة العربية وتعلمها ؟ ما سبل تطوير مهارة التحدث على ألسنة متعلمي العربية ؟
This paper aims at demystifying the discussion on the relationship
between applied linguistics and the teaching of Arabic, with specific premise on
which reference to its linguistic skills. The hypothecal this paper basis its
discussion is that learner’s mastery of Arabic language requires the
manifestation of its skills along with their good use of it. For that reason, this
endeavor is an attempt to touch in the Moroccan school referring upon the state
of Arabic language. To the results of the last report of the high council of
education It also concerns itself with highlighting the February 2017. Arabic
importance of applied linguistics and how to develop language learner’s skills,
and the alternative prospect through which one can develop the teaching of
Arabic language. Moreover, we will be shedding light on speaking skills in high
school with regard to their state and prospect the Arabic language curriculum.
Therefore achieving this aim necessitates addressing questions : what is the
importance of applied the following linguistics in improving Arabic language
teaching ? What is the situation of Arabic language in our educational context ?
What is the value of Arabic language learning if the linguistics skills are not
improved ? Is not the overwhelming proficiency thanks to its daily uses ? What
is the state of Arabic language today in terms of use ? speaking skills either on
Arabic language curriculum or in the uses ? Is not it high time to shift the focus
to speaking classroom skills and increase the quality of Arabic language
learning ? How can learners sharpen their speaking skills ?