dc.contributor.author | مدني علوي, مولاي احفيظ | |
dc.date.accessioned | 2022-11-30T10:57:44Z | |
dc.date.available | 2022-11-30T10:57:44Z | |
dc.date.issued | 2018-12-10 | |
dc.identifier.issn | 2588-1566 | |
dc.identifier.issn | e-issn: 2773-2517 | |
dc.identifier.uri | http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/3682 | |
dc.description.abstract | نسعى في هذا المقال إلى بسط النقاش حول علاقة اللسانيات التطبيقية بتدريسية اللغة العربية، ونخصص حديثنا عن نموذج مهاراتها اللغوية، منطلقين من فرضية مفادها أن تمكُن المتعلمين من اللغة العربية رهين بتمثل مهاراتها مع حسن توظيفهم لها، ولهذا الغرض سنحاول في هذه المداخلة تلمس واقع اللغة العربية في المدرسة المغربية استنادا لنتائج التقرير الأخير للمجلس الأعلى للتربية والتكوين فبراير 2017، كما نبرز أهمية اللسانيات التطبيقية وسبل تطوير مهارات متعلمي اللغة العربية، ونكشف عما تقدمه من خيارات وبدائل لتجويد تدريسية اللغة العربية، ونخصص الحديث كذلك عن مهارة التحدث في الثانوي التأهيلي عبر تحديد الواقع والمأمول منها في منهاج اللغة العربية. ولبلوغ ذلك نثير جملة من الأسئلة من قبيل : ما أهمية اللسانيات التطبيقية في تجويد تدريسية اللغة العربية ؟ كيف هو وضع اللغة العربية في واقعنا التعليمي ؟ ما قيمة تعلم اللغة العربية إذا لم يتم التمكن من مهاراتها اللغوية ؟ أ ليست مزية امتلاكها هي تداولها في مواقف تواصلية ؟ ألم يرتبط تألق اللغة العربية في الماضي، وتأنقها باستعمالها من لدن أبنائها في حياتهم اليومية ؟ كيف هو واقع اللغة العربية اليوم على مستوى مهارة التحدث سواء في منهاج اللغة العربية أو في الممارسة الصفية ؟ ألم يحن الوقت لنولي الأهمية لمهارة التحدث، ونرفع من جودة تعليم اللغة العربية وتعلمها ؟ ما سبل تطوير مهارة التحدث على ألسنة متعلمي العربية ؟ This paper aims at demystifying the discussion on the relationship between applied linguistics and the teaching of Arabic, with specific premise on which reference to its linguistic skills. The hypothecal this paper basis its discussion is that learner’s mastery of Arabic language requires the manifestation of its skills along with their good use of it. For that reason, this endeavor is an attempt to touch in the Moroccan school referring upon the state of Arabic language. To the results of the last report of the high council of education It also concerns itself with highlighting the February 2017. Arabic importance of applied linguistics and how to develop language learner’s skills, and the alternative prospect through which one can develop the teaching of Arabic language. Moreover, we will be shedding light on speaking skills in high school with regard to their state and prospect the Arabic language curriculum. Therefore achieving this aim necessitates addressing questions : what is the importance of applied the following linguistics in improving Arabic language teaching ? What is the situation of Arabic language in our educational context ? What is the value of Arabic language learning if the linguistics skills are not improved ? Is not the overwhelming proficiency thanks to its daily uses ? What is the state of Arabic language today in terms of use ? speaking skills either on Arabic language curriculum or in the uses ? Is not it high time to shift the focus to speaking classroom skills and increase the quality of Arabic language learning ? How can learners sharpen their speaking skills ? | ar_AR |
dc.language.iso | Ar | ar_AR |
dc.publisher | مخبر اللسانيات التطبيقيةو تعليم اللغات | ar_AR |
dc.relation.ispartofseries | ;المجلد3 العدد1 | |
dc.rights | CC0 1.0 Universal | * |
dc.rights.uri | http://creativecommons.org/publicdomain/zero/1.0/ | * |
dc.subject | اللسانيات التطبيقية | ar_AR |
dc.subject | مهارات اللغة العربية | ar_AR |
dc.subject | مهارة التحدّث | ar_AR |
dc.title | اللسانيات التطبيقية وتدريسية مهارات اللغة العربية - مهارة التحدث أنموذجا- | ar_AR |
dc.type | Article | ar_AR |
Les fichiers de licence suivants sont associés à ce document :