الخلاصة:
تهدف هذه الدراسة الى التقصي عن درجة تأثير التعلم التعاوني على استخدام طلبة كلية العلوم الاجتماعية لاستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا، و دافعية التعلم في مقياس اللغة الإنجليزية، و محاولة التوصل الى حلول للمشكلات التي تعترقهم في تعلم محتواها بالطريقة التلقينية. تم تداول المنهج شبه تجريبي، و استخدام مقياسين من تصميم الباحثة أحدهما لقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا، و الاخر لقياس دافعية التعلم في مقياس اللغة الإنجليزية، حيث قمنا بتطبيقهما على عينة تضمنت ستة و تسعون طالبا و طالبة من قسم علم النفس و علوم التربية و الأرطفونيا بجامعة لونيسي علي. توصلت نتائج الدراسة الى وجود فرق بين متوسط درجات الطلبة قبل
)، اذ تشير الى تأثير طريقة التعلم التعاوني علىJIGSAW و بعد تطبيق طريقة جيكسو (
استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا المستخدمة من طرف الطلبة، و على دافعية تعلمهم في مقياس اللغة الإنجليزية.