Dépôt Institutionnel Numérique de la production Scientifique et Académique de l'Université d'Alger 2

اكتساب اللغة لدى الطفل من المراحل اللغوية إلى المستويات التداولية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author الكرضة, عبد الله
dc.date.accessioned 2022-11-30T11:48:36Z
dc.date.available 2022-11-30T11:48:36Z
dc.date.issued 2019-12-16
dc.identifier.issn 2588-1566
dc.identifier.issn e-issn: 2773-2517
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/3698
dc.description.abstract يمر الأطفال في اكتسابهم اللغة، بمراحل لغوية عدة يتدرجون فيها من مستوى تداولي إلى آخر وفق استراتيجيات معينة؛ حيث تُجمع الدراسات على أن هذه المراحل والمستويات مشتركة بين جميع أطفال العالم، لكونها متعلقة بالطبيعة البشرية النفسية والعضوية، وأن أي طفل من الأطفال خرج في اكتسابه للغة عن هذه المراحل والمستويات فإنه يعتبر حالة شاذة إما إيجابا أو سلبا. لذا سنحاول في هذه الورقة مناقشة موضوع اكتساب اللغة وفق المستويات التداولية للتواصل اللغوي لدى الطفل، منذ المرحلة المقطعية، مرورا بمرحلتي الكلمة الجملة، و المرحلة التركيبية، وصولا إلى مرحلة اكتمال الدلالة. وفق المستويات التداولية الخمسة التالية: مستوى التعبير الأول، مستوى التعبير المقطعي، مستوى التعبير الوصفي، مستوى التعبير الحجاجي، ثم مستوى التعبير الإبداعي. Children go through language acquisition, with several language stages ranging from one level to another according to certain strategies, where studies are compiled that these stages and levels are shared by all children of the world, because they are related to human psychological and organic nature, and that any child who has gone out of the language acquisition from these stages and levels is considered an anomaly either positively or negatively. Therefore, we will discuss the topic of language acquisition in accordance with the pragmatic levels of linguistic communication in the child, from the ct stage, through the wholesale word and the compositional stage, to the completion of the indication. According to the following five pragmatic levels : the first expression level, the level of the ct expression, the level of descriptive expression, the level of the pilgrim expression, and then the level of creative expression. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher مخبر اللسانيات التطبيقية وتعليم اللغات ar_AR
dc.relation.ispartofseries ;المجلد 3 العدد2
dc.rights CC0 1.0 Universal *
dc.rights.uri http://creativecommons.org/publicdomain/zero/1.0/ *
dc.subject الطفل ar_AR
dc.subject اكتساب اللغة ar_AR
dc.subject المستويات الدلالية ar_AR
dc.subject المراحل اللغوية ar_AR
dc.subject التواصل اللغوي ar_AR
dc.title اكتساب اللغة لدى الطفل من المراحل اللغوية إلى المستويات التداولية ar_AR
dc.type Article ar_AR


Fichier(s) constituant ce document

Les fichiers de licence suivants sont associés à ce document :

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

CC0 1.0 Universal Excepté là où spécifié autrement, la license de ce document est décrite en tant que CC0 1.0 Universal

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte