الخلاصة:
هدفت الدراسة للتعرف على واقع ومستوى أساليب التدريب ونظم الامتحانات في مدارس تعليم السياقة من خلال مستوى التكوين النظري مدلول الاشارات واللوحات المرورية والمعرف المرتبطة بقانون المرور، والتدريب العملي من خلال برامج التدريب الحالية وميدان التدريب، والتعرف على نظام الامتحانات من خلال طرق إجراء الاختبار العملي، واقتراح استراتيجيات تطوير برامج التدريب ونظم الامتحانات في مدارس تعليم السياقة. وتم بناء إشكالية بالاعتماد على التراث النظري من خلال الدراسات السابقة وما كتب عن الموضوع للتوصل إلى تحديد الإشكالية وصياغة التساؤلات والفرضيات ومن ثم بناء إطار نظري يشمل متغيرات الدراسة، وبعده الاجراءات الميدانية من حيث المنهج ومجتمع الدراسة، وصولا إلى عرص وتفسير النتائج والاستنتاجات والاقتراحات.
وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية
- مستوىالتكوينالنظريمنخلالواقعمدارستعليمالسياقةمنوجهةنظرالمتدربين
ضعيفبنسبة75 %مقابل25،%- مستوىالتدريبالعمليمنخلالواقعمدارستعليمالسياقةمنوجهةنظرالمتدربين
متوسط50% مقابل50% ، -مستوىنظمالامتحاناتفيمدارستعليمالسياقةمنوجهةنظرالمتدربينمنخفضبمتوسط
حسابيقدره (2.15). - تساهمالاستراتيجياتالمقترحةلأساليبالتدريبفيضمانالسلامةالمروريةبمتوسط
حسابيقدره(4.305). - تساهمالاستراتيجيات المقترحةلنظمالامتحاناتفيضمانالسلامةالمروريةبمتوسط
حسابيقدره (4.11).