الخلاصة:
تقف هذه الورقة البحثية بالدراسة عند الهامش التأليفي – موقعا –، الذي يراد به خطاب العتبات، و تحديدا" النص المحيط " بما يمتلكه من بنية مزدوجة، إذ يتكون من معطيات لسانية و أخرى أيقونية بصرية . و ذلك بغية الكشف عن قيمته الدلالية في فك شفرة المتن المركزي ، ضمن تعليمية النص الأدبي عموما و الروائي بوجه خاص، ذلك أن الرواية بما تنطوي عليه من جماليات أيقونية و دلالية، تشكّل أرضية خصبة لملامسة هذا الحقل النقدي المتشعب. فالعتبات النصية ليست مجرد حلية شكلية ترصّع فضاء النص، بل ذات أهمية بالغة ؛ بوصفها روح النص ، الذي تشكّل تخومه ، إذ تسهم في الإحاطة به إحاطةً كلّيةً عن طريق الإلمام بجميع تمفصلاته البنيوية المجاورة، ا لتي تمثل عموميته و مدلوليته الإنتاجية و التقابلية. و من ثم نجد أنفسنا إزاء حدود التساؤل المؤسس، الذي يمسك بتلابيب العلاقة مفاده:" إلى أي مدى تؤثر هذه السياجات في تشكيل النص و إنتاج دلالته؟.
This study paper stands at the study at the composition margin - signed -, which is meant
by the letter of thresholds, specifically the "surrounding text" with its dual structure, as it
consists of linguistic data and other visual iconography.
And that is in order to reveal its semantic value in deciphering the central text, within the
literary text in general and narrative in particular, because the novel, with its iconic and
semantic aesthetics, forms a fertile ground for touching this cross-cutting monetary field.