dc.contributor.author | صدارة, بلخير | |
dc.date.accessioned | 2022-12-01T12:14:23Z | |
dc.date.available | 2022-12-01T12:14:23Z | |
dc.date.issued | 2020-06-15 | |
dc.identifier.issn | 2588-1566 | |
dc.identifier.issn | e-issn: 2773-2517 | |
dc.identifier.uri | http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/3745 | |
dc.description.abstract | تقوم النظرية الخليلية الحديثة للعلامة “عبد الرحمن الحاج صالح” على تعريف الدارسين بخصائص علوم اللسان العربي، ومضامينه النوعية انطلاقا من مقولات اللسانيات الحديثة، وقد أثبتت هذه النظرية أهمية قراءة التراث العربي الذي يمثل مستخلصات ثمانية قرون أو تزيد من مخاض التفكير اللغوي عند العرب في ضوء النظريات اللسانية الحديثة. وهذا يعني أن المفاهيم النظرية الأساسية للنظرية الخليلية الحديثة اتجهت إلى إعادة قراءة التراث اللغوي العربي الأصيل، والبحث في خفاياه، ليس انتصارا للقديم، ولا هدما للحديث في ذاته، ولكن بغية التنبيه إلى الطفرة التلقائية المفاجئة التي أحدثها "سيبويه"، وشيوخه، وتلاميذه في تاريخ علوم اللسان البشري بعد أن تحامل عليهم كثير من الدارسين المحدثين الذي تأثروا بالمناهج الغربية الحديثة، ونظروا إلى النحو والصرف العربيين بمنظار قاصر بدعوى أنهما معياريان، وأنهما بعيدان عن التصور العلمي للغة، وكان العلامة "عبد الرحمن الحاج صالح" قد فند في إحدى محاضراته فكرة انتصاره للقديم، عندما سُئل: هل أنتم من المحافظين؟ فأجاب: " لست محافظا ولا مجددا، ولكن أبحث عن المفيد. اكتشفنا في القديم شيئا عظيما لم نجده في الحديث، ولو اكتشفناه في الحديث لأخذنا به" فما مفهوم هذه النظرية؟ وما أبرز أسسها؟ هذا ما تحاول هذه الدراسة المتواضعة الإجابة عنه باختصار من خلال النقاط التالية: أ- التّعريف بالنّظريّة الخليليّة . ب- تأصيل النّظريّة الخليليّة. ج- أسس النظرية الخليلية. د- خاتمة The modern Khalilist theory of the dr "Abd al-Rahman al-Hajj Saleh" is based on introducing the learners to the characteristics of the Arabic tongue science, and its qualitative implications from the sayings of modern linguistics. This theory has proven the importance of reading Arab heritage, which represents extracts of eight centuries or increases the throes of linguistic thinking for Arabs in the light of Modern linguistic theories, and this means that the basic theoretical concepts of modern Khalilist theory have tended to re-read the original Arab linguistic heritage, and to search in its mysteries, not a victory for the old, nor for talking in itself, but for the sake of alerting to the sudden spontaneous boom brought about by "Sibawayh", and his elders And his pupils in the history of human tongue science after many modern scholars who were affected by modern western curricula wronged them, and they looked at the Arabic grammar with a minor perspective on the pretext that they are normative, and that they are far from the scientific perception of language, but the dr "Abdul Rahman Al Haj Saleh" has اإلاالف اإلاسطل: صدازة بلخحر صذاسة بخلصير حامعة أبى القاظم ظعذ هللا /الجضائش2( الجضائش( Sadarabelkhir@gmail.com137 144-131 :الصفحات ISS N : 2588-1566 الحطبيقية اللعاهيات مجلة املجلذ: 04 العذد: 01 العنة: 2020 138 refuted in one of the His lectures are an idea of his sympathy for the old, when he was asked: Are you a conservative? He replied: "I am neither conservative nor modern, but I am looking for something useful. We discovered in the old something great that we did not find in the modern, and if we had discovered it in the modern we would have taken it. | ar_AR |
dc.language.iso | Ar | ar_AR |
dc.publisher | مخبر اللسانيات التطبيقية وتعليم اللغات | ar_AR |
dc.relation.ispartofseries | ;المجلد 4 العدد1 | |
dc.rights | CC0 1.0 Universal | * |
dc.rights.uri | http://creativecommons.org/publicdomain/zero/1.0/ | * |
dc.subject | النظرية الخليلية الحديثة | ar_AR |
dc.subject | أسس النظرية الخليلية | ar_AR |
dc.subject | بد الرحمن الحاج صالح | ar_AR |
dc.title | أسس النظرية الخليلية من منظور اللساني عبدالرحمن الحاج صالح-رحمه الله- | ar_AR |
dc.title.alternative | The foundations of the Khalilian theory From the point of view Abd Rahman Al Haj Saleh | ar_AR |
dc.type | Article | ar_AR |
Les fichiers de licence suivants sont associés à ce document :