المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

تعليمية نشاط التعبير الشفهي للمتعلمين المكفوفين بصريا - المرحلة الأولى من التعليم أنموذجا-

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author حايد, فتيحة
dc.date.accessioned 2022-12-04T07:27:59Z
dc.date.available 2022-12-04T07:27:59Z
dc.date.issued 2021-06-19
dc.identifier.issn 2588-1566
dc.identifier.issn e-issn: 2773-2517
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/3771
dc.description.abstract يعالج المقال موضوعا هاما في مجال التعليمية، مركزا في ذلك على عينة خاصة من المتعلمين المكفوفين؛ إذ نحاول من خلاله معرفة كيفية تعليمهم نشاط التعبير الشفهي المدرج في كتب مناهج اللغة العربية المعاد كتابتها، حاولنا إعطاء مفهوم تربوي لهذه الفئة، موضحين أبرز الوسائط البيداغوجية المساعدة على عملية تعلمهم لأنشطة اللغة العربية بصفة عامة، ونشاط التعبير الشفهي على وجه التحديد. إن المقال يطرح تساؤلات عديدة أبرزها: كيف يدرسهم المعلم نشاط التعبير الشفهي في مرحلة التعليم الابتدائي؟ وفيم تكمن طبيعة المواضيع التي تستهويهم كفئة خاصة للتعلم؟ وما هي أبرز الوسائل التعليمية الحسية والمجردة التي ينبغي على المعلم أن يعول عليها في ممارساته التربوية والتعليمية كبديل عن الصورة؟ هذا ما سنحاول الكشف عنه في مقالنا مع إعطاء اقتراحات خدمة لفئة المتعلمين المكفوفين، وكيفية العناية بهم أكاديميا وبيداغوجيا. حتى تسهل مهمة إدماجها وتكييفها في المجتمع. The article deals with an important topic in the didactic field, focusing on that on a special sample of blind learners. As we try through it to know how to teach them the oral expression activity included in the books of the rewritten Arabic language curricula, we tried to give a didactic general, and the oral expression activity in particular. The article raises many questions, the most prominent of which are: How does the oral expression activity teach them in the elementary school stage? What is the nature of the topics that appeal to them as a special category for learning? What are the most prominent and abstract didactic means that the teacher should rely on in his pedagogical and didactic practices as an alternative to the image? This is what we will try to reveal in our article, with suggestions of service for the blind يهيضفهؤ class, and how to take care of them academically and pedagogically. In order for us to facilitate the task of integrating and adapting them into society. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher مخبر اللسانيات التطبيقية وتعليم اللغات ar_AR
dc.relation.ispartofseries ;المجلد5 العدد1
dc.rights CC0 1.0 Universal *
dc.rights.uri http://creativecommons.org/publicdomain/zero/1.0/ *
dc.subject تعليمية ar_AR
dc.subject التعبير الشفهي ar_AR
dc.subject المتعلم الكفيف ar_AR
dc.subject التعليم الابتدائي ar_AR
dc.title تعليمية نشاط التعبير الشفهي للمتعلمين المكفوفين بصريا - المرحلة الأولى من التعليم أنموذجا- ar_AR
dc.title.alternative Didactic oral expression activity for visually blind learners - The first stage of education as a model - ar_AR
dc.type Article ar_AR


الملفات في هذه المادة

ملفات الرخصة التالية مرتبطة بهذه المادة:

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

CC0 1.0 Universal Except where otherwise noted, this item's license is described as CC0 1.0 Universal

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي