الخلاصة:
تعتبر قضية اللغة والمنهج من القضايا التي طرحت بشكل لافت في الدراسات اللغوية والأدبية والنقدية من قبل كثير من المختصين والباحثين والدارسين وذلك لما تنطوي عليه من إشكالات معرفية ومنهجية وإجرائية أفرزت جملة من الرؤى والنظريات والآليات والطرائق، تحاول أن تقترب من النص وتتوغّل في دهاليزه وأغواره وتكتشف أسراره، وتحيط بجميع مشكّلاته وعناصره ومستوياته وذلك من خلال توظيف مناهج عدّة وأدوات مختلفة شكّلت تراكما معرفيا وفلسفيا ومنهجيا معقّدا، ونحاول في هذه الورقة إبراز أهم المعايير العلمية والمنهجية لقراءة وتحليل نصوص التعليمية للغة العربية، وما هي الأسس التي تقوم عليها هذه القراءة، فرغم كلّ الجهود المبذولة في هذا المجال مازال النصّ متفلّتا متمرّدا وعصيا على الخضوع لنموذج قرائي ودراسي معيّن يحقّق شيئا من الإجماع والاتفاق.
The issue of language and curriculum is one of the issues that have been presented in a
remarkable manner in the linguistic, literary and monetary studies by many specialists,
researchers and scholars because of the problems of knowledge, methodology and
procedural resulted in a number of visions, theories, mechanisms and methods, trying to
get close to the text and penetrating the corridors and explorers and secrets , And
surrounded by all its problems and elements and levels, through the use of various
approaches and tools formed a complex knowledge and philosophical and methodological
complex, and despite all these efforts, the text is still muted rebellious and disobedient to
undergo a particular reading model and a certain academic achievement Sector agreement