المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

دلالة الصورة في الكتاب المدرسي الجزائري نماذج من كتاب اللغة العربية للسنة الأولى من التعليم الابتدائي

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author كعسيس, بدرة
dc.date.accessioned 2022-12-04T07:42:44Z
dc.date.available 2022-12-04T07:42:44Z
dc.date.issued 2021-06-19
dc.identifier.issn 2588-1566
dc.identifier.issn e_issn: 2773-2517
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/3774
dc.description.abstract مع تطور التقنية وولوجنا عهدا جديدا هو عهد الصورة الرقمية والعالم الافتراضي، ازداد الاهتمام بالصورة في بعدها التعليمي، نظرا للمضامين المتعددة التي تحملها، والتي عن طريقها يتمكن متعلمو اللغة من تجاوز مرحلة التلقي والانتقال إلى مرحلة الإبداع عن طريق اللغة. إن من أبرز الصور التعليمية، تلك التي تأتي مدعمة لسياقات لغوية مختلفة ضمن الخطابات الموجهة للمتعلم بين دفتي الكتاب المدرسي. والتي يسعى هذا البحث للكشف دلالاها وفاعليتها في تحسين الفرص التعليمية، التي ينبغي للمتعلم أن يعرض لها، والوصول إلى الكفاءات المستهدفة من خلال تجلياتها المتعددة، وتقصي مجموع الرسائل التي تحملها -قصدا أو من غير قصد، علنا أو خفية-والتي تؤثر لا محالة في المتعلمين إيجابا وسلبا. وقد توصلت الدراسة من خلال العينات المدروسة إلى أن أغلب مضامين الصور كتاب اللغة العربية للسنة الأولى ابتدائي جاءت خادمة لموضوعاتها حاملة لمجموعة من الدلالات والقيم الإيجابية التي يهدف الكتاب إلى غرسها في المتعلم، وهذا لا يمنع وجود بعض الرسائل السلبية التي تستدعي إعادة النظر فيها. Era of digital image and the virtual world have much attention in the image in the educational dimension due to the various contents they carry that transmit the language learners from the reception stage to that of creativity through language. Images in different language contexts within the speeches of textbooks are the most prominent ones which this research seeks to reveal their significance and effectiveness in improving the educational opportunities that the learner should expose through the studied samples. They achieve the targeted competences through their various manifestations and discover the intentional or unintentional messages they carry which affect learners positively or negatively. The study concludes that most of the pictures contents in the Arabic language book for the first year of primary school come to serve its subjects, carrying positive connotations and values that the book aims to instill in the learner despite some negative messages that require reconsideration. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher مخبر اللسانيات التطبيقية وتعليم اللغات ar_AR
dc.relation.ispartofseries ;المجلد5 العدد1
dc.rights CC0 1.0 Universal *
dc.rights.uri http://creativecommons.org/publicdomain/zero/1.0/ *
dc.subject الصورة التعليمية ar_AR
dc.subject الكتاب المدرسي ar_AR
dc.subject الصور والرسوم التوضيحية ar_AR
dc.subject دلالة الصورة ar_AR
dc.title دلالة الصورة في الكتاب المدرسي الجزائري نماذج من كتاب اللغة العربية للسنة الأولى من التعليم الابتدائي ar_AR
dc.title.alternative The signification of the image in the Algerian samples from the Arabic language book for the first year of primary education ar_AR
dc.type Article ar_AR


الملفات في هذه المادة

ملفات الرخصة التالية مرتبطة بهذه المادة:

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

CC0 1.0 Universal Except where otherwise noted, this item's license is described as CC0 1.0 Universal

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي