dc.contributor.author | كعسيس, بدرة | |
dc.date.accessioned | 2022-12-04T07:42:44Z | |
dc.date.available | 2022-12-04T07:42:44Z | |
dc.date.issued | 2021-06-19 | |
dc.identifier.issn | 2588-1566 | |
dc.identifier.issn | e_issn: 2773-2517 | |
dc.identifier.uri | http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/3774 | |
dc.description.abstract | مع تطور التقنية وولوجنا عهدا جديدا هو عهد الصورة الرقمية والعالم الافتراضي، ازداد الاهتمام بالصورة في بعدها التعليمي، نظرا للمضامين المتعددة التي تحملها، والتي عن طريقها يتمكن متعلمو اللغة من تجاوز مرحلة التلقي والانتقال إلى مرحلة الإبداع عن طريق اللغة. إن من أبرز الصور التعليمية، تلك التي تأتي مدعمة لسياقات لغوية مختلفة ضمن الخطابات الموجهة للمتعلم بين دفتي الكتاب المدرسي. والتي يسعى هذا البحث للكشف دلالاها وفاعليتها في تحسين الفرص التعليمية، التي ينبغي للمتعلم أن يعرض لها، والوصول إلى الكفاءات المستهدفة من خلال تجلياتها المتعددة، وتقصي مجموع الرسائل التي تحملها -قصدا أو من غير قصد، علنا أو خفية-والتي تؤثر لا محالة في المتعلمين إيجابا وسلبا. وقد توصلت الدراسة من خلال العينات المدروسة إلى أن أغلب مضامين الصور كتاب اللغة العربية للسنة الأولى ابتدائي جاءت خادمة لموضوعاتها حاملة لمجموعة من الدلالات والقيم الإيجابية التي يهدف الكتاب إلى غرسها في المتعلم، وهذا لا يمنع وجود بعض الرسائل السلبية التي تستدعي إعادة النظر فيها. Era of digital image and the virtual world have much attention in the image in the educational dimension due to the various contents they carry that transmit the language learners from the reception stage to that of creativity through language. Images in different language contexts within the speeches of textbooks are the most prominent ones which this research seeks to reveal their significance and effectiveness in improving the educational opportunities that the learner should expose through the studied samples. They achieve the targeted competences through their various manifestations and discover the intentional or unintentional messages they carry which affect learners positively or negatively. The study concludes that most of the pictures contents in the Arabic language book for the first year of primary school come to serve its subjects, carrying positive connotations and values that the book aims to instill in the learner despite some negative messages that require reconsideration. | ar_AR |
dc.language.iso | Ar | ar_AR |
dc.publisher | مخبر اللسانيات التطبيقية وتعليم اللغات | ar_AR |
dc.relation.ispartofseries | ;المجلد5 العدد1 | |
dc.rights | CC0 1.0 Universal | * |
dc.rights.uri | http://creativecommons.org/publicdomain/zero/1.0/ | * |
dc.subject | الصورة التعليمية | ar_AR |
dc.subject | الكتاب المدرسي | ar_AR |
dc.subject | الصور والرسوم التوضيحية | ar_AR |
dc.subject | دلالة الصورة | ar_AR |
dc.title | دلالة الصورة في الكتاب المدرسي الجزائري نماذج من كتاب اللغة العربية للسنة الأولى من التعليم الابتدائي | ar_AR |
dc.title.alternative | The signification of the image in the Algerian samples from the Arabic language book for the first year of primary education | ar_AR |
dc.type | Article | ar_AR |
The following license files are associated with this item: