Dépôt Institutionnel Numérique de la production Scientifique et Académique de l'Université d'Alger 2

التّعليم عَن بُعد بوصفه خَياراً استراتيجياً بالجامعة الجزائرية في ظلّ استمرار جائحة كوفيد 19

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بوسالم, كريم
dc.contributor.author رحموني, لعيدية
dc.date.accessioned 2022-12-04T07:56:12Z
dc.date.available 2022-12-04T07:56:12Z
dc.date.issued 2021-06-19
dc.identifier.issn 2588-1566
dc.identifier.issn e-issn: 2773-2517
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/3778
dc.description.abstract تَسيرُ الجامعة الجزائريّة صَوْبَ تبني نِظام التّعليم عن بُعد بشكلٍ تدريجيٍ، بعد جائحة كوفيد 19، لضمان استمرارية التّعليم العالي والبحث العلمي، بعد أنْ تسبّبَ الفيروس في غلق الكثير من المؤسّسات التّربوية بما فيها الجامعات، حيث بات هذا النّوع الجديد من التّعليم غير الحضوري(التّعليم عن بُعد)، يعكس استراتيجية قطاع التعّليم العالي في تفعيل وإنعاش العمليّة التّعلِيميّة التّعلُميّة أمام استمرار انتشار الوباء، بالقدر الّذي يعكس أيضاً الكثير من التّحديات والمعوّقات الّتي ترهن مستقبل التّعليم عن بُعد بالقطاع. ويهدفُ البحث إلى تِبيان أهمية تبنّي التّعليم عن بُعد بالجامعة الجزائرية كخيارٍ استراتيجي من شأنه تحسين جودة التّعليم العالي، وضرورة تبيني هذا المِنوال التّعليمي الجديد في ظلّ استمرار جائحة كوفيد 19، لضمان سيرورة الفِعل التّعليمي، وتوضيح أهم المعوّقات الّتي تَحُول دون نجاعة هكذا نمط تعليمي جديد، والّتي من أهمّها عدم استعداد هيئة التّدريس والطّلبة لاستقبال التّعليم عن بُعد، وعدم تحكّمهم في تسيير الفِعل التّعليمي عبر المنصات الالكترونية. The Algerian university is gradually heading towards the adoption of distance education, in the aftermath of Covid-19, to ensure the continuity of higher education and scientific research. Since the virus caused the closure of many educational institutions, including universities, this new type of non-attendance education has become a reflection of higher education strategies that seek to activate and revive the teaching-learning process in light of the persisting pandemic outbreak. This research seeks to showcase the importance of adopting distance education in the Algerian university as a strategic choice that could improve higher education overall, and the necessity of embracing this new educational approach as the Covid-19 pandemic still persists. It also seeks to pinpoint the major impediments causing the inefficacy of such a novel educational approach; mainly, the unwillingness of the educational board and students alike to be accepting and receptive of distance education. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher مخبر اللسانيات التطبيقية وتعليم اللغات ar_AR
dc.relation.ispartofseries ;المجلد5 العدد1
dc.rights CC0 1.0 Universal *
dc.rights.uri http://creativecommons.org/publicdomain/zero/1.0/ *
dc.subject التّعليم عن بُعد ar_AR
dc.subject الجامعة الجزائريّة، ar_AR
dc.subject الاستراتيجية ar_AR
dc.subject جائحة كوفيد 19 ar_AR
dc.title التّعليم عَن بُعد بوصفه خَياراً استراتيجياً بالجامعة الجزائرية في ظلّ استمرار جائحة كوفيد 19 ar_AR
dc.title.alternative Distance Education as a Strategic Alternative for the Algerian University in Light of the Ongoing Covid-19 Pandemic ar_AR
dc.type Article ar_AR


Fichier(s) constituant ce document

Les fichiers de licence suivants sont associés à ce document :

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

CC0 1.0 Universal Excepté là où spécifié autrement, la license de ce document est décrite en tant que CC0 1.0 Universal

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte