عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author مجيدي, أسماء
dc.contributor.author زلاقي, رضا
dc.date.accessioned 2022-12-04T09:21:30Z
dc.date.available 2022-12-04T09:21:30Z
dc.date.issued 2021-06-19
dc.identifier.issn 2588-1566
dc.identifier.issn e-issn: 2773-2517
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/3788
dc.description.abstract يُعَدُ البَحث في وظائِفِ اللُغة عَملية محفُوفة بِالغُموضِ، وكان مِن الممكنِ أنْ تبدو يَسيرةً لو سلمنا بِمحدوديةِ وظائفِها، لكن اللُغة مُزدحِمة وظِيفِياً، وهذا ما تبين مع النَظرياتِ اللسانيةِ التي حاولت تفسيرَ الظاهرةِ اللغويةِ، ولعلَ أهمها التيار التداولي الذي ثمَّنَ وظيفةَ اللُغَة حين ربطها بالإقناع والتأثير. ويهدفُ هذا البحث إلى تسليطِ الضوء على الوظائفِ البارزة في الخطابِ الإعلامي بشقيه السمعي البصري والصحفي، وإظهار قدرته على الإقناع والتأثير، وخلصنا من خلال هذا البحث إلى أنَّ لغة الخطاب الإعلامي قادرة على الاقناع والتأثير في المتلقي، إلا أنها قد تنزلق لتقع في مغالطات تكون مُتَعَمَدَةً في أحيانِ كثيرة، ووضحنا بعض المغالطات المنطقية الشائعة في الخطاب الإعلامي؛ حيث يعتمد على أساليب التضليل، عبر َمخاطبته للعاطفةِ وتنزيلها منزلة العقل، وهذا ما يكثر استعماله في الخطابات الاشهارية والدعائية، بالإضافة إلى انتهاك مبادئ التعاون مما ينتج عنه مغالطات حجاجية تُخل بقوة الخطاب ومصداقيته. Researching the functions of language is a process fraught with ambiguity, and it would have seemed easy if we recognized the limitations of its function, but language is functionally crowded, and this is what was evident with the linguistic theories that tried to explain the linguistic phenomenon, and perhaps the most important of which is the deliberative current that valued the function of language and linked it to persuasion and influence. In this research, we have sought to shed light on the prominent functions in media discourse, both audiovisual and journalistic, and we concluded through this research that the language of media discourse is able to persuade and influence the recipient, but it may slip into fallacies that are deliberate Often times, we showed some common logical fallacies in the media discourse, as it relies on misleading methods, by addressing emotion and relegating it to the status of reason. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher مخبر اللسانيات التطبيقية وتعليم اللغات ar_AR
dc.relation.ispartofseries ;المجلد5 العدد1
dc.rights CC0 1.0 Universal *
dc.rights.uri http://creativecommons.org/publicdomain/zero/1.0/ *
dc.subject وظائف ar_AR
dc.subject اللغة ar_AR
dc.subject الخطاب ar_AR
dc.subject الإعلام ar_AR
dc.subject الإقناع ar_AR
dc.subject المغالطة ar_AR
dc.title وظائف اللغة في الخطاب الإعلامي ar_AR
dc.title.alternative Language Fonctions In The Media Discourse ar_AR
dc.type Article ar_AR


الملفات في هذه المادة

ملفات الرخصة التالية مرتبطة بهذه المادة:

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

CC0 1.0 Universal Except where otherwise noted, this item's license is described as CC0 1.0 Universal

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي