Résumé:
هدفت هذه الدراسة للكشف عن العلاقة بين الذكاء الروحي وكل من فعالية الذات الأكاديمية ومستوى التحصيل لدى عينة من طلبة جامعة الوادي وطبقت الدراسة على عينة عشوائية قوامها (543) طالبا من شعبمختلفة، وأسفرت الدراسة على النتائج التالية:وجود علاقة ارتباطية بين الذكاء الروحي وكل من فعالية الذات الأكاديمية ومستوى التحصيل ، ووجود فروقفي الذكاء الروحي و في فعالية الذات الأكاديمية تعزى لمتغير الجنس، وتختلف درجات الذكاء الروحي باختلاف الشعب ، ووجود فروق في الذكاء الروحي وفيفعالية الذات الأكاديمية تعزى لمستويات التحصيل ، ويمكن التنبؤ من أبعاد الذكاء الروحيبفعالية الذات الأكاديمية ومستوى التحصيل