الخلاصة:
هدف هذا البحث إلى تقييم وتصنيف لساني للاضطرابات الفونولوجية في الحبسة، بالاعتماد على مفاهيم النظرية الخليلية الحديثة واقتراح تقنية للتكفل بالطريقة التراجعية، من لتأهيل الوعي الفونولوجي عند حالات مصابة بحبسة. تبنى هذا البحث عدة فرضيات أبرزها: أن الاضطرابات الفونولوجية تصيب الجذر والمثال المولد للفظة، ولتقنية التكفل بالطريقة التراجعية (la rééducation par voie rétrograde) أثر كبير في تراجع الاضطرابات الفونولوجية عند مصابين بحبسة، وأن هناك فروقا دالة إحصائيا بين ما قبل التكفل وما بعده.
وتوصلنا إلى نتائج نلخصها فيما يلي:
- الاضطراب الفونولوجي هو اضطراب في الجذر يبرز من خلال نشاط الحوار الموجه والتسمية والتكرار، لتقنية التكفل المقترحة فعالية على تراجع الاضطرابات الفونولوجية وتحسين الوعي الفونولوجي، عند الحالات المدروسة.