الخلاصة:
تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر الأنماط الوظيفية للنسق الفرعي الوالدي على السلوك العدواني للمراهق المتمدرس وفقا للمقاربة النسقية لـMunichin.
ووصولا للهدف المراد دراسته ارتأت الباحثة تطبيق مجموعة من الأدوات على عينة قدرت بـ (213) أسرة أي ما يعادل (213) مراهق متمدرس، من (06) ولايات جزائرية مختلفة هي الوادي، بسكرة، سطيف، البليدة، تيبازة، الجزائر، وقد تمثلت في مقياسين لكل من الأنماط الوظيفية للنسق الأسري والمقدم من قبل الباحثة، والذي تم تطبيقه على أسرة المراهق بعد حساب خصائصه السيكومترية، ومقياس السلوك العدواني لـ Buss - Bury الذي تم تطبيقه على المراهق المتمدرس،
وعليه فإن أثر هذه الدراسة قد ظهر من خلال الكشف عن خصوصية التوظيف الأسري والذي بدوره يؤكد صحة تحقيق الفرضيات المدروسة