الخلاصة:
تهدف هذه الد ا رسة إلى بحث موضوع ظاهرة الح ا رك الجماهيري التي شهدتها بعض البلدان العربية مطلع
2011 وتناولنا الح ا رك الجماهيري في تونس كنموذج، من خلال د ا رسة الاتجاهات النفسية الاجتماعية
وأهميتها في تحديد وضبط السلوك الاجتماعي للفرد ودورها في تشكيل وبلورة ظاهرة الح ا رك الجماهيري
ومآلاته ونتائجه إلى جانب تحديد طبيعة العلاقة بين الاتجاهات النفسية الاجتماعية وظاهرة الح ا رك ومدى
تأثير وسائل الإعلام ووسائط الاتصال الحديثة كالتلفزيون الفضائي في تحريك حشود الجماهير في
تفاعلها نحو التغيير. يأتي اهتمام الباحث بهذا الموضوع قصد إلقاء المزيد من الضوء على كل العوامل
المتداخلة والمرتبطة بظاهرة الح ا رك، وتحديد طبيعة العلاقة التقديرية التي يمكن أن تربط الدوافع النفسية
الاجتماعية بظهور وبلورة فعل الح ا رك الجماهي ري كأداة قوية لتغيير الوضع القائم وتحديد زمن قيام هذا
الح ا رك وكيفيات توجيهه ومدى تأثر هذه العلاقة بين الاتجاهات والح ا رك الجماهيري والتلفزيون الفضائي