الخلاصة:
تناولت في هذه الرسالة السيميائية السردية في النقد الجزائري المعاصر * رشيد بن مالك، عبد الحميد بورايو، السعيد بوطاجين * أنموذجا، مقسما هذا العمل إلى مدخل و ثلاثة فصول: حيث تناولت في المدخل السيميائية السردية و تبلورها في النقد الغربي و انتقالها من النقد الغربي إلى النقد العربي المعاصر عامة و النقد الجزائري المعاصر خاصة، في حين تناولت في الفصل الأول الخطاب النظري للسيميائية السردية في النقد الجزائري المعاصر، أما الفصل الثاني فقد تطرقت فيه إلى تطبيق الميكانيزمات النقدية للسيميائية السردية في النقد الجزائري المعاصر، وختمت هذا العمل بفصل ثالث خصصته للحديث عن العقبات التي واجهها النقاد الجزائريين أثناء نقلهم للسيميائية السردية من النقد الغربي إلى النقد الجزائري المعاصر.