الخلاصة:
هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر أنشطة معرفية خاصة بالوعي الفونولوجي في تنمية مهارات القراءة والكتابةلدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية المصابين بإعاقة سمعية والملتحقين بمدرسة المعاقين سمعياً بقالمة، أجريت الدراسة على عينة صغيرة قوامهاستة أطفال (06) مصابون بضعف سمعي خفيف ومتوسط يتراوح بين (25-69) ديسيبل، وتتراوح أعمارهم بين(8-13) سنة. استُخدم المنهج الشبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة.تم تقديم وصف للمشاركين الستة بناءً على الاختبارات الموحدة التي تم إجراؤها، اختبار الوعي الفونولوجي، اختبار كفاءة النطق، اختبار القراءة واختبار الكتابة الإملائية (إعداد الباحثة)،تم تطبيق التدخل التدريبي القائم بشكل صريح على مهارات الوعي الفونولوجي،برهنتالنتائج التي تم الوصول إليها على الأثر الإيجابي للبرنامج التدريبي المستخدم في الدراسة الذي برز بشكل ملحوظ في التطور الذي طرأ على ارتفاع مستوى المهارات القرائية والكتابية عند مجموعة الدراسة، كما استمر ثبات تقدم قدراتهم حتى بعد انتهاء الجلسات التدريبية.