الخلاصة:
يهدف هذا البحث إلى دراسة العلاقة الارتباطية بين المرونة المعرفية والمستوى التركيبي للغة عند الأطفال ذوي التأخر اللغوي ، حيث تشكلت العينة من 24 طفل ، وتم الاعتماد فيها على أدوات ضابطة للعينة وهي اختبار رسم الرجل لتحديد العمر العقلي، وأدوات رئيسية مقننة على البيئة الجزائرية وهي شبكة ملاحظة الوظائف التنفيذية و اختبار فرز البطاقات متغيرة الأبعاد لقياس المرونة المعرفية ، واختبار لقياس التراكيب اللغوية، حيث اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي. وقد أظهرت النتائج عدم وجود ارتباط بين المرونة المعرفية والفهم1 ، لكن يوجد ارتباط طردي بين المرونة المعرفية وتكرار العبارات بقيمة 0,05 ، وارتباط طردي بين المرونة المعرفية وانتاج العبارات بقيمة0.01 وقد خلصنا إلى أنه هناك ارتباط جزئي بين المرونة المعرفية والتراكيب اللغوية، يمس كل من تكرار العبارات وإنتاج العبارات، هذه النتائج تجعلنا نعيد التفكير في طريقة التقييم والتكفل بهذا النوع من الاضطرابات، فبدلا من الذهاب الى اللغة مباشرة يمكننا العمل على وظائف أخرى كالمرونة المعرفية.